بعد انتخاب مبدع.. الغلوسي: لوبي الريع الحزبي أكمل انقلابه على الدستور


اعتبر رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، محمد الغلوسي، أن انتخاب البرلماني محمد مبديع، رئيسا للجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، يؤكد أن “لوبي الريع الحزبي والفساد السياسي استكمل حلقات الانقلاب على بنود الدستور”.

وتم بعد زوال اليوم، الإثنين 17 أبريل الجاري، انتخاب القيادي بحزب الحركة الشعبية، محمد مبدع، بعد تقدمه كمرشح وحيد، رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب.

وقال الغلوسي، في تدوينة على صفحته الخاصة، إن انتخاب مبديع “يعتبر مؤشرا قويا على كون الرجل يتمتع بعلاقات متشعبة مكنته من الوصول إلى تولي مسؤولية مهمة داخل البرلمان، ومن أن يظل ملفه الذي تفوح منه راوئح الفساد ونهب المال العام أمام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية منذ سنة 2020، وإلى الآن، دون أن يتزحزح من مكانه، وهو ما يفسر أيضا كون وزارة الداخلية لم تتقدم بطلب عزله إلى المحكمة الإدارية طبقا للمادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات المحلية كما فعلت مع رؤساء جماعات آخرين”.

وكان الفرع الجهوي الدار البيضاء للجمعية المغربية لحماية المال العام، قد تقدم بشكاية إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء ضد محمد مبديع بخصوص شبهات فساد جسيمة ونهب المال العام.

وأضاف الغلوسي، أن هذه الشكاية لازالت لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية منذ سنة 2020، “كما أن الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات أحال ملف مبديع على رئيس النيابة العامة لكون الوقائع تكتسي صبغة جنائية”.

- إشهار -

وأشار الناشط الحقوقي إلى كون “تقرير المفتشية العامة لوزارة الداخلية، الذي أنجز حول اختلالات المجلس الجماعي للفقيه بنصالح، الذي يرأسه مبديع، يتضمن اتهامات خطيرة بخصوص مخالفات مالية وقانونية جسيمة بالبلدية التي يتولى مبديع رئاستها منذ سنة 1997 إلى الآن”.

ويرى الغلوسي أن “لوبي الريع الحزبي والفساد السياسي بقبوله ترشح محمد مبديع لرئاسة لجنة العدل والتشريع وفوزه بهذا المنصب يكون قد استكمل حلقات الانقلاب على بنود الدستور، وخاصة تلك المرتبطة بالحكامة والنزاهة وربط المسؤولية بالمحاسبة، وهو نفس اللوبي الذي انقلب على المرجعية الأخلاقية المؤطرة للعمل السياسي والمرفق العمومي”.

خلاصة الكلام، حسب المحامي بهيئة مراكش، “الله يحسن العون للبسطاء، ولي جات فيه الدقة فهاد البلاد، أما لعندو مو فالعرس، فيمكنه أن يزغرد بفمه المليان وهذا حال محمد مبديع فهنيئا له ولرعاة الريع والفساد”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد