أوزين: مدونة الأسرة تحتوي على بعض التناقضات


يرى الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، محمّد أوزين، أن مدونة الأسرة بصيغتها الحالية تحتوي على بعض التناقضات، مشيرا إلى أن ذلك، يؤدي إلى خلق “مقاربة تميزية، وهو ما يعيق توفير الضمانات الحقيقية لتماسك الأسرة”.

جاء ذلك، ضمن مداخلة له، يوم أمس الإثنين 13 مارس الجاري، في ندوة حول النّقاش الدائر بشأن مراجعة مدونة الأسرة، نظمها حزب الحركة الشعبية، بمقر مجلس النواب.

ومن جانبه، أورد إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النّواب، أن  “تعديل مدونة الأسرة، يجب أن يكون وفق الدين الإسلامي ووفق ما تحتاجه الأسرة المغربية”، مبرزا أن الموضوع “شأن مجتمعي، ما يعني أنه من الواجب طرح القضايا الأساسية للنّقاش بالكثير من الجرأة والشجاعة”.

- إشهار -

وأكدت رئيسة منظمة النساء الحركيات، نزهة بوشارب، أن “إنصاف المرأة، هو الضمانة الحقيقية لتماسك الأسرة”، معتبرة أن “المدونة اليوم، وبعد 20 سنة عن صدورها، تحتاج إلى التعديل حتى تتماشى مع التحولات التي يشهدها المجتمع وتتفاعل مع روح الدستور المصادق عليه سنة 2011.. فالإصلاح أصبح واجبا لضمان حقوق الطفل والمرأة والرجل”.

وحضر النقاش الذي اختير له عنوان “مدونة الأسرة في مواجهة التحديات الاجتماعية والقيود الثقافية”، مجموعة من الفاعلين من مشارب مختلفة، ضمنهم أنس سعدون عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وأمينة ماء العينين عن حزب العدالة والتنمية، والمحامي بهيئة القنيطرة وعضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، حاتم بكار، بالإضافة لخديجة الرباح، عضوة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد