منجب: زيان يحظى باحترام كبير ولابد من إطلاق سراحه


اعتبر المؤرخ والحقوقي معطي منجب، أن وزير حقوق الإنسان السابق، والمحكوم بثلاث سنوات حبسا نافذا، محمد زيان “تبنى مؤخرا مواقف مشرفة جدا وهو رجل يحظى بالكثير من الاحترام ولهذا اعتقل بإحدى عشرة تهمة متناقضة”.

وقال منجب، في ندوة من تنظيم “الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاكات حرية التعبير”، اليوم الخميس 9 مارس الجاري: “أنا لا أتفق مع أفكار زيان، وخصوصا السابقة، وكيف أنه كان مع النظام”.

وأضاف منجب، خلال حلوله بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان: “النظام غدر بزيان، لأنه أصبح ينتقد، ويقول الحقيقة، ولأنه دافع عن بوعشرين، وعن معتقلي الريف، وأصبح معارضا يزعج النظام مع العلم أنه كان جزءا من النخبة القريبة منه”.

وتحدث منجب على أن المغرب عاش على إيقاع بعض المكتسبات التي تم تحقيقها، إبان حكومة التناوب التوافقي التي قادها عبد الرحمان اليوسفي، “وتم التراجع عنها ابتداء من سنة 2013 بشكل رهيب جدا”.

- إشهار -

وذكر المؤرخ أنه سبق أن تواصل مع زيان في السجن، وقال: “أتمنى أن يطلق سراحه”، مبرزا أن “حالته الصحية الآن سيئة جدا”، مشيرا إلى أنه “هو أكبر معتقل سياسي، ربما، في العالم”.

وكانت عدة منظمات حقوقية، ضمنها “أمنيستي”، قد طالبت بالإفراج عن زيان، بالنظر إلى “وضعه سنه المتقدم، بالإضافة إلى أن توقيفه جاء على خلفية آراء ومواقف تدخل في إطار حرية التعبير”.

من جهتها، التمست المنظمة المغربية لمحاربة الفساد، في وقت سابق، من الملك محمّد السادس، التّدخل في ملفِ النقيب محمّد زيان، من أجل إطلاق سراحه.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد