دعوة أربعة وزراء لمناقشة “الكحول والتبغ والحشيش”


طالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، بعقد اجتماعات للجنتي التعليم والثقافة والاتصال، والقطاعات الاجتماعية، بحضور أربعة وزراء من الحكومة المغربية.

ويتعلق الأمر بوزراء التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووزير الثقافة والشباب والتواصل، المهدي بنسعيد، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، ووزيرة التضامن والأسرة والإدماج الاجتماعي، عواطف حيار.

وتأتي هذه الدعوة، من أجل “مناقشة العوامل المرتبطة بمخاطر التعرض لإدمان التبغ، والكحول، والقنب الهندي، المؤثرات العقلية، والمواد المسماة ‘المنتجات الاصطناعية’، والسكر وألعاب الرهان، والشاشات وألعاب الفيديو، والجنس”.

وكان تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، تحت عنوان “مواجهة السلوكات الإدمانية: واقع الحال والتوصيات”، قد تحدث عن المخاطر الكبيرة لاستهلاك واستعمال تلك المواد.

- إشهار -

ووفق الطلبات التي وجهها رئيس المجموعة، عبد الله بوانو، لرئيسي اللجنتين، فإن المجموعة تدعو لمناقشة تأثير السلوكات الإدمانية التي كشف عنها تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على الصحة العامة للمواطن المغربي، في اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ومناقشة تأثير هذه السلوكات على التنشئة والتماسك الاجتماعي للأسرة المغربية، في اجتماع ثان للجنة نفسها، بحضور وزير التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة.

وتدعو المجموعة لتخصيص، الاجتماع الأول، للجنة التعليم والثقافة والاتصال، لمناقشة تأثير السلوكات الإدمانية على تمدرس التلاميذ، بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وتخصيص الاجتماع الثاني لمناقشة الإجراءات التحسيسية التي اتخذتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل لفائدة الشباب المغربي إزاء السلوكات الإدمانية، بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد