“اكتشافات البترول والغاز بالمغرب” تُحرج الوزيرة


طالب رئيس فريق التقدّم والاشتراكية، رشيد حموني، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بالإجابة على جملة من الأسئلة المتعلّقة بموضوع “التنقيب عن الغاز الطبيعي والبترول”.

وأبرز حموني، ضمن سؤال كتابي، أن الرأي العام الوطني، تصله أخبار، بين الحين والآخر، تُشير إلى “اكتشافاتٍ لأحواض، هنا وهناك، لمصادر طاقية تتعلق إما بالغاز أو بالنفط”.

وأضاف ‘كما نطلع، كل مرة، على اتفاقاتٍ تبرمها السلطات المختصة، وأساساً، المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، مع شركاتٍ عالمية متخصصة في التنقيب عن منابع الطاقة”.

وتساءل النائب البرلماني مع المسؤولة الحكومية، عن تفاصيل “ما تَمَّ التوصل إليه من اكتشافاتٍ بترولية وغازية إلى حد الآن، وحول الآفاق الزمنية للشروع في تحقق أثر ذلك على بلادنا”.

- إشهار -

وتابع: “نسائلكم، أيضاً، حول مقارباتكم لاستغلال الأحواض المكتشفة، سواء بالصويرة أو تندرارة أو العرائش؟ كما نسائلكم بخصوص مدى تقدم الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية التي تستهدف ‎ ‎‫تقييم وتثمين المؤهلات النفطية للأحواض (الرسوبية والبحرية والبرية)، وخاصة بجرسيف، وسيدي المختار، وموكادور، وإنزكان وطرفاية، والداخلة، والراشيدية، والعيون، وبوجدور والزاك”.

واسترسل: “نسائلكم، بالمناسبة كذلك، حول حجم الاستثمارات العمومية والخصوصية المرصودة لعمليات التنقيب المذكورة؟”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد