“ضعف الحصيلة التشريعية”.. حموني: الحكومة ألغت دور البرلمان


أعلن رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة الختامية للدورة الخريفية لمجلس النواب، أن حصيلة هذه الدورة التشريعية، هي المصادقة على 33 مشروع قانون (مقدم من طرف الحكومة) و3 مقترحات قوانين (أي تلك المقدمة من طرف البرلمان).

واعتبر رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، أن “هذه الحصيلة ضعيفة جدا، وتعكس وجود خلل يجب الوقوف عليه بشكل مستعجل”.

وقال حموني، في تصريح لموقع “بديل”، إن “الحكومة تستقوي بأغلبيتها، وترفض مجرد نقاش مقترحات القوانين التي تتقدم بها المعارضة، ونحن اليوم لا نطلب منها الموافقة، لكننا نطلب منها النقاش فقط، وبعد ذلك، لكل حادث حديث”.

وأضاف رئيس برلمانيي “الكتاب”،  أن”المعارضة تقدمت بـ156 مقترح قانون، منذ بداية عمل البرلمان، وتم تمرير أقل من 5 منهم، وما نلاحظه، هو أن تلك المقترحات التي تمت الموافقة عليها ليس لها أثر كبير على المواطنين”.

- إشهار -

وتابع حموني: “الحكومة هي التي أصبحت تقوم بالتشريع، والبرلمان أُفرغ من دوره وأصبح عبارة عن غرفة للتسجيل، ولم يعد له أي دور.. فالحكومة لا تقبل التعديلات التي نقدمها بخصوص مشاريع القوانين، وتستقوي بأغلبيتها العددية”.

ويرى حموني أن هذا الوضع يعني أن “البرلمان لم يعد له أي دور، ومن الممكن الاكتفاء بالمجلس الحكومي”، موردا أن “المغاربة بحاجة للميزانية التي تصرف على هذه المؤسسة”، وفقا لتعبيره.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد