هلال يُبرز عراقيل حل ملف الصحراء


على خلفية قرار مجلس الأمن القاضي بـ”تمديد ولاية بعثة المينورسو” بالصحراء المغربية، أبرز السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بنيويورك، أن “هناك التفافا دوليا ودعما متزايدا للمبادرة المغربية للحكم الذاتي”.

وأقر مجلس الأمن، يوم الخميس 27 أكتوبر الجاري، تمديد ولاية البعثة التي يقودها “ستيفان دي ميستورا”، إلى غاية 31 أكتوبر 2023، بمقتضى القرار 2654.

وأبرز هلال، في مؤتمر صحافي، أن أزيد من 90 دولة عضوا في الأمم المتحدة تؤيد مخطط الحكم الذاتي باعتباره الحل لتسوية النزاع الإقليمي بين المغرب والجزائر حول مسألة الصحراء المغربية، موضحا أن 30 دولة أخرى فتحت قنصليات عامة في مدينتي العيون والداخلة.

وفيما لفت إلى أن “الحكم الذاتي مكّن من تسوية النزاعات في 29 بلدا عبر العالم”، فقد أكد أن الحكم الذاتي سيمكن ساكنة الصحراء المغربية من التمتع بكافة حقوقها، والحرية والتنمية والازدهار.

غموض الموقف

وحول غموض موقف بعض البلدان الأوروبية، شدّد هلال على أن المغرب يعتبر “ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات” كما جاء في خطاب الملك.

وأوضح الدبلوماسي أن “هناك مملكة واحدة مع صحرائها. ما يطال العيون والداخلة يطال الرباط، ومراكش، وفاس، وطنجة. ليس هناك تفرقة”، منبها إلى أن “الزمن قد تغير، والمغرب كذلك”.

وأشار إلى أن أن 11 دولة أوروبيا عبرت “صراحة وبشكل علني عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها أساسا وحلا لهذا النزاع الإقليمي، موردا أن هذا المعطى يُثير غضب الجزائر التي تؤوي وتمول وتسلح ميليشيات انفصالية على أراضيها.

- إشهار -

تقدّم الملف

وجوابا على سؤال آخر حول “غياب” تحقيق التقدم بشأن ملف الصحراء المغربية، أكد هلال أن هذا الوضع يعزى إلى رفض الجزائر، الطرف الرئيسي في هذا النزاع الإقليمي، استئناف مسلسل الموائد المستديرة، التي تبين، مع ذلك، أنها “مثمرة” في 2018 و 2019.

وتابع الدبلوماسي بالقول: “اليوم، لدينا الثقة الكاملة في قيادة ستافان دي ميستورا (المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء)”، مضيفا أن “لديه الخبرة والتجربة.. ونأمل أن ينجح في الدعوة إلى انعقاد اجتماع جديد للموائد المستديرة”.

وذكر هلال أن القرار 2654 دعا الجزائر إلى توضيح موقفها “للدفع قدما نحو إيجاد الحل”.

وألح على أنه “لا يوجد هناك حل إذا لم تكن جميع الأطراف تتناقش وتتوصل إلى توافق بشأن مبادرة الحكم الذاتي”.

وجدد  هلال موقف المغرب المؤيد لاستئناف العملية السياسية والموائد المستديرة، وكذا استعداده لمناقشة الحكم الذاتي، “الحل الوحيد والأوحد في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد