تأسيس نقابة جديدة وانتخاب المتوكي أمينا عاما لها


تم الإعلان أمس الأحد 23 أكتوبر الجاري بالعرائش على تأسيس نقابة “التجمع الوطني للشغالين بالمغرب”، عقب مؤتمر انعقد تحت شعار “جميعا من أجل إرساء لبنات الدولة الاجتماعية”.

وفيما انتُخب النقابي والناشط السياسي محمد المتوكي أمينا عاما لهاته النقابة، فقد أعلنت ضمن البيان التأسيسي رفضها لمدونة الشغل معتبرة هذه الأخيرة أنها “متخلفة” على الدستور الذي يحكم المغاربة منذ 2011.

وأكد التجمع الوطني للشغالين بالمغرب أنه “ليس بديلا” لأي مكون آخر، وانتقد صمت الجسم النقابي الذي وصفه بـ”غير المقبول” إزاء “النكوص” الذي شهدته العشرية الأخيرة “على كل المستويات بحكم إعمال سياسات عمومية تخصصت في إغراق البلد في المديونية وإغراق المواطنين في دوامة الفقر والهشاشة”.

- إشهار -

وذكر البيان أنه وخلال هذه العشرية “لا أحد اعترض أو قاوم مشروع التقاعد، ولا أحد تصدى لترهل مدونة الشغل بعد أكثر من خمسة عشر سنة على الشروع في تطبيقها، وهو الشيء الذي عانت منه الشغيلة وصغار المقاولين والتجار بشكل مهول خلال فترة الجائحة وكما بعدها”.

وانتقد التجمع ما أسماه بـ”تقاعس الجسم النقابي على القيام بأدوار التوجيه والتأطير المنصوص عليها قانونيا ودستوريا حتى صرنا أمام أجسام نقابية عديمة الفائدة وملتهمة للمال العام وأداة خالقة للريع وخانقة للمبادرات المواطنة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد