“تقنين القنب الهندي” موضوع ندوة دولية


تنظم مؤسسة “فكر” للتنمية والثقافة والعلوم بشراكة مع جمعية جهات المغرب، وبتعاون مع قطاعات حكومية ومؤسسات وطنية، ندوة دولية بالرباط حول موضوع: “تقنين الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.. رؤى متقاطعة”.

 

وستلتئم هذه الندوة يومي 18 و 19 أكتوبر الجاري بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية اكدال، بجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط وذلك من أجل التباحث حول مختلف سُبل توفير شروط إنجاح تطبيقه.

 

وأوضح بلاغ للمؤسسة، أن صدور القانون رقم 13.21 شكل قطيعة مع مرحلة غامضة وطويلة، سادها نقاش عمومي غير منظم، مع غياب أي نقاش مؤسساتي هادف، وبذلك دخلت بلادنا مرحلة جديدة سمتها العقلانية والوضوح في التعامل مع موضوع طالما وضعنا في إحراجات متنوعة مع دول ومنظمات دولية حكومية وغير حكومية.

 

- إشهار -

وأضاف المصدر ذاته، أنه كان من الطبيعي جدا أن تربح البلاد مرة أخرى ملف التعامل مع “القنب الهندي”، مما يشجع بلادنا على ولوج هذا الورش، الظروف الدولية العامة، إذ إنه خلال السنوات الأخيرة، عملت حركة سوسيو-اقتصادية عالمية على شرعنة القنب الهندي، وهو ما سمح للباحثين اكتشاف مختلف الاستعمالات الممكنة لهاته النبتة على صعيد السوق المحلي والعالمي، وفي هذا الاتجاه فإن استعمال القنب الهندي لأغراض طبية، وجمالية، وصناعية تمت شرعنته في أكثر من 50 دولة من بينها المغرب سنة 2021.

 

وتتمحور هذه الندوة حول أهمية القنب الهندي في الدراسات التاريخية، والقنب الهندي في الدراسات العلمية والطبية، وتقنين استعمالات القنب الهندي والتأثيرات السوسيو-اقتصادية، والصناعة والإنتاج والرهانات التجارية، والتأثيرات البيئية والغابوية والفلاحية، إضافة إلى قراءات مُتقاطعة في القانون 13.21.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد