المغرب “يراقب”.. العراق يفتتح مصفاة كربلاء


بدأ العراق خطوة مهمة لتطوير قطاع التصفية عبر افتتاح مصفاة كربلاء جنوب غرب بغداد بطاقة تكريرية تصل إلى 140 ألف برميل يوميا، مما سيوفر للبلاد سنويا نحو 3 مليارات دولار.

 

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إن مصفاة كربلاء، تعتمد التكنولوجيا الحديثة، وبطاقة 140 ألف برميل يوميا، وتمثل نقلة نوعية في قطاع التصفية العراقي، مشيرا إلى أن هذه المصفاة تعتمد المعايير البيئية وفق المواصفات العالمية.

 

من جهته قال الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الحسين اليماني، إن العراق افتتح هذه المصفاة “بسعة أقل من مصفاة المغرب وبقيمة 6.5 مليار دولار”.

 

وأضاف اليماني في تصريح توصل به موقع “بديل”، أن مصفاة المحمدية “تحتاج فقط 200 مليون دولار من أجل استصلاحها”.

 

- إشهار -

وكانت الحكومة المغربية قد أطلقت تصريحات “متضاربة” بخصوص مسألة استعادة العمل بشركة سامير.

 

وأعلن مجلس المنافسة من خلا “الرأي” الذي أصدره نهاية شتنبر المنصرم، أن مسألة عودة العمل بمصفاة المحمدية تحتاج إلى “دراسة جدوى”، وهو الرأي الذي اعتبره الكثيرون “نوعا من المماطلة وتأجيل البث في هذه القضية المصيرية بالنسبة للمغاربة” خصوصا في ظل غلاء أسعار المحروقات بشكل غير مسبوق.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد