التامني ترصد اختلالات الدخول المدرسي


انتقدت النائبة البرلمانية، فاطمة التامني، ما عبرت عنه بـ”الاختلالات التي عرفها الدخول المدرسي الحالي، والمشاكل التي تم تسجيلها سواء على مستوى بنية الاستقبال أو بالنسبة للأطر التربوية والتدريسية”.

وقالت برلمانية فيدرالية اليسار، في سؤال موجه إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى: “أثار ما عرفه الدخول المدرسي للموسم الجاري من مشاكل وارتباك وتعثر؛ حالة من الاحتقان لدى آباء وأمهات التلاميذ، كما في صفوف نساء ورجال التعليم”.

- إشهار -

وأضافت التامني أن سبب تلك المشاكل هو “الخصاص الكبير في الموارد البشرية من الأطر التربوية والإدارية، مع تسجيل اكتظاظ مهول بعدد من الأقسام في العديد من المؤسسات التعليمية، حيث تجاوز 50 تلميذا في القسم، في ظل استمرار العمل بالأقسام المشتركة، بل هناك أقسام تضم ستة مستويات، مع تسجيل تعثر أشغال مشاريع مرتبطة ببنيات الاستقبال”.

واعتبرت التامني، أن غلاء أسعار اللوازم المدرسية “عمق مشاكل الأسر المغربية ومعاناتها المعيشية، إلى جانب ما أثارته بعض الكتب المدرسية المعمول بها في مؤسسات التعليم الخصوصي من استياء  لديها، لكونها خارج رقابة الوزارة الوصية مما يدل على غياب مراقبة ما يتم تدريسه لأبناء المغاربة مما يقتضي تحمل الوزارة كامل مسؤولياتها حتى لا يتكرر ما حدث مع الكتاب المدرسي الذي تضمن خارطة المغرب مبتورة”.

وتساءلت التامني، مع الوزير بنموسى، حول الإجراءات التي يعتزم القيام بها للحد من هذه المظاهر لتأمين دخول مدرسي سلس وآمن يرقى لانتظارات المغاربة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.