اليماني: يجب أن يباع البنزين بـ13,59 درهما للتر


أكد الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، الحسين اليماني، أنه خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر غشت، فإن سعر بيع البنزين يجب ألا يتعدى 13,59 درهما للتر، وبالنسبة للغازوال يجب ألا يتعدى 14,73 درهما.

وقدم اليماني هذه الأرقام بناء على متوسط الأسعار في السوق الدولية، وبسعر صرف الدرهم بالدولار خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر غشت الجاري، وحسب تركيبة الأثمان التي كان معمولا بها قبل تحرير الأسعار من طرف حكومة بنكيران.

وقال اليماني، في تصريح توصل به موقع “بديل”: “رغم الارتفاع الطفيف لسعر لتر النفط الخام من 6,24 درهم الى 6,35 درهم (+2٪)، فإن ثمن لتر الغازوال الصافي انتقل في السوق الدولية من 8,89 درهم إلى 9,85 درهم (+11٪)، وهو ما يؤكد ارتفاع الأرباح والمضاربات في سوق المواد الصافية، ويبرر الجدوى الاقتصادية والمالية من تكرير البترول ويظهر مرة أخرى انفصال سوق الغازوال عن سوق النفط الخام”.

- إشهار -

وأضاف الكاتب العام للنقابة، المنضوية تحت لواء الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، أنه “بمناسبة تحضير قانون المالية لسنة 2023، فهل ستسمع الحكومة لنداءات الشعب المغربي، وتسن بعضا من الإجراءات الكفيلة بالحد من ارتفاع أسعار المحروقات، عبر وضع حد للأرباح الفاحشة للمحروقات بعد تحريرها، أو التخفيض من مستوى التضريب، أو إطلاق سراح تكرير البترول بمصفاة المحمدية (لا سامير)، أو استرجاع الأرباح الفاحشة المسروقة منذ التحرير، أو الزيادة في الأجور، أو تقديم الدعم المباشر للمسحوقين من جراء غلاء المعيشة؟”.

وتساءل اليماني، في ذات التصريح، “هل تعلم الحكومة بالارتدادات الناجمة عن غلاء أسعار المحروقات وأثرها السلبي على المعيش اليومي للمواطنين وعلى السلم الاجتماعي في البلاد، في ظل السياق الدولي المحفوف بكل المخاطر واستمرار المواجهة بين روسيا والغرب على الأراضي الأوكرانية واحتمال اشتعال بؤر أخرى”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد