ميركل: غورباتشوف غيّر حياتي


أبرزت المستشارة الألمانية السابقة، أنغيلا ميركل، أن الرئيس السوفياتي الراحل ميخائيل غورباتشوف يعتبر “سياسيا عالميا بارزا”.

وجاء في بيان صدر في الموقع الرسمي: “كتب غورباتشوف التاريخ العالمي. وأظهر على طريقته الخاصة كيف يمكن لرجل دولة تغيير العالم للأفضل”.

وفيما أشارت إلى أنها تلقت وفاة غورباتشوف بـ “حزن كبير”، فقد أوردت: “غير ميخائيل غورباتشوف حياتي بشكل جذري. لن أنس ذلك أبدا”.

وعبرت ميركل عن اعتقادها أن “الثورة السلمية في الجمهورية الألمانية الديمقراطية لم تكن ممكنة” دون شجاعة الرئيس الأول للاتحاد السوفياتي والإصلاحات التي بدأها”.

وأوضحت: “حتى اليوم أشعر بالخوف الذي كنت أشعر به إلى جانب العديد من سكان الجمهورية الألمانية الديمقراطية في عام 1989 في انتظار احتمال ظهور الدبابات في الشوارع مثلما كان عليه في عام 1953، عندما كنا نصرخ: “نحن الشعب” وفيما بعد: “نحن الشعب الواحد”.

- إشهار -

وتابعت: “لكن هذه المرة خلافا لما كان عليه في عام 1953 لم تكن هنا دبابات ولم تسمع الطلقات”.

وذكرت ميركل أن غورباتشوف لم يعرقل سعي سكان ألمانيا الشرقية للحرية، مضيفة: “والأكثر من ذلك سمح لألمانيا الموحدة بأن تصبح عضوا في حلف الناتو”.

توفي الرئيس الأول والوحيد للاتحاد السوفيتي، ميخائيل غورباتشوف، أمس الثلاثاء عن عمر يناهز 92 عاما.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد