جمعيتان تشكيان “جماعة تهالة” إلى “القائد”


لجأت جمعيتان إلى “قائد قيادة تهالة إغشان”، للتعبير عن رفض إنجاز مشروع للصرف الصحي بـ”قرية أسكا وزان تهالة إغشان”.

وتعتقد الجمعيتان (جمعية تكمات، وجمعية أمل)، أنه يمكن للقائد التدخل لإيقاف المشروع؛ إذ كتبتا ضمن شكاية، يتوفّر موقع “بديل” على نسخة منها، ما يلي: “نخبركم سيدي بالتدخل العاجل لإيقاف أو على الأقل تأجيل هذا المشروع، حتى يتسنى لنا الجلوس لطاولة الحوار من أجل تقديم الضمانات الكافية لضمان حقوق الأطراف”.

وجاء ضمن الشكاية، أن المشروع يتمثّل في “إنجاز شبكة للصرف الصحي، وربطها بمطمورة لتخزين السائل وتسريبه جوفيا بقرية أسكا، بجامعة تهالة”.

- إشهار -

وأوضحت الشكاية، أن الجمعتين ترفضان المشروع بسبب “الطريقة المتبعة في تدبيره من طرف الجماعة الترابية، التي غيّبت الجانب الاستشاري والمقاربة التشاركية للساكنة في شأنها العام”.

وأضافت أنه ومن أجل “نقل انشغالات الساكنة ومشاكلها، التي قد تؤدي إلى الاخلال بالأمن العام”، وتماشيا مع ما عبّرت عنه الشكاية بـ”سياسات المملكة المؤطرة لعلاقة المواطنين بالإدارة”، فإن الجمعيتين ترفضان بالبت والمطلق “الطريقة” دُبر بها الملف.

وبهت إلى أن “معظم” ساكنة “أسكا” و”إمي وانغار”، ترفض المشروع لاعتبارات “بيئية”، ونظرا لـ”عدم إشراك مختلف الفرقاء والشركاء المعنيين بالأمر”.

وفي سيّاق متصل، كانت جمعية “شعيب بن موسى للتنمية المستدامة”، قد اتهمت المجلس الجماعي لـ”إريغ نتهالة”، إقليم تيزنيت، بـ”التلاعب” في الدراسة التقنية المتعلقة بمشروع تطهير السائل بدوار” أسكا إغشان”.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.