أول سفينة تحمل حبوبا أوكرانيا تُبحر نحو تركيا


أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الإثنين، انطلاق أول سفينة حبوب غذائية من ميناء أوديسا الأوكراني نحو ميناء اسطنبول، محملة بـ 26 ألف طن من حبوب الذرة.

وحسب بيان للوزارة، فإن السفينة “رازوني” غادرت ميناء أوديسا باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان، وينتظر أن تصل إلى اسطنبول يوم غد الثلاثاء.

وبنيت سفنية “رازوني” العام 1996 ويبلغ طولها 186 مترا وعرضها 25 مترا وهي قادرة على حمل 30 ألف طن.

وفي سياق متصل، جاء في بيان للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أنه يرحب “ترحيبا حارا بانطلاق سفينة رازوني”، وهي أول سفينة تجارية تغادر ميناء أوديسا الأوكراني منذ 26 فبراير 2022”.

- إشهار -

وقال غوتيريش: “تتجه السفينة، التي تحمل 26.527 طنا من الذرة، إلى ميناء طرابلس بلبنان، وتعتبر أول سفينة تتحرك بناء على مبادرة حبوب البحر الأسود التي تم توقيعها في اسطنبول في 22 يوليو”.

وكانت روسيا وأوكرانيا قد توصلتا إلى اتفاق في اسطنبول، الأسبوع الماضي، بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، للبدء في إعادة تصدير الحبوب التي توقفت جراء الحرب، ويهدف إلى تخفيف أزمة الغذاء وخفض أسعار الحبوب العالمية التي ارتفعت منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد