السطي: أخنوش لا يلتزم بأحكام الدستور


أشار المستشار البرلماني خالد السطي، عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، لم يلتزم بأحكام الفصل 100 من الدستور، موضحا أن أخنوش لم يحضر، بخصوص الجلسات الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، سوى جلسة واحدة في الدورة الأولى وجلستين في الدورة الثانية.

وذكر السطي، أنهم في النقابة تقدموا، مثلا، بستة وتسعين تعديلا (96)، على مشاريع القوانين، منها 14 تعديل على مشروع قانون المالية، وهي المحطة التي أولاها الاتحاد أهمية كبيرة من منطلق تمثيل الطبقة الشغيلة والدفاع عن قضاياها العادلة.

- إشهار -

ولفت إلى أن المقترحات التي قدموها اصطدمت بموقف حكومي جامد، رفض التعاطي الإيجابي معها، حيث لم تقبل الحكومة سوى تعديل واحد يهم تعديل التعريفة الجمركية، وهي المقاربة التي ينبغي على الحكومة تجاوزها في السنوات القادمة.

وأورد السطي، ضمن بلاغ نقله الموقع الرسمي للبيجيدي، أن مجموع الأسئلة الكتابية التي تقدم بها مستشارو  الاتحاد بالمجلس، خلال هذه السنة، بلغ أزيد من 220 سؤالا، مشيرا إلى أن الحكومة أجابت عن 95 منها حتى الآن، في حين لم تجب عن 113 سؤالا كتابيا رغم تجاوزها الآجال الدستورية.

وبخصوص الأسئلة الشفوية، فقد بلغت، بحسب السطي، 65 سؤالا، مشيرا إلى أن هذه الآلية الرقابية شكلت فرصة من أجل الدفاع عن المطالب العادلة والمشروعة للطبقة الشغيلة بمختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، فضلا عن كونها شكلت مناسبة لإبراز مواقف الاتحاد من عدد من الملفات التي تشغل الرأي العام الوطني.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.