قادمة من الصين.. باخرة تصل إلى المغرب استعدادا لبدء تصنيع اللّقاحات


وصلت الباخرة الحاملة لمكونات وأجزاء الوحدة الصناعية، التي سيتم إنشاؤها ببنسليمان، لتصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد -19 ولقاحات أخرى، يوم أمس، إلى المغرب.

وستمكن هذه الشحنة من المكونات القادمة من شنغهاي بالصين، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية، من تركيب هذه الوحدة البيوتكنولوجية، التي ترأس الملك محمد السادس حفل إطلاق أشغال إنجازها يوم 27 يناير.

وتضم هذه الشحنة التي وصلت إلى ميناء الدار البيضاء، والتي يبلغ وزنها الإجمالي 35.000 طن، 111 مكونا، من الأجزاء اللازمة لبناء مصنع جاهز للتشغيل.

وتهدف هذه الوحدة الصناعية التي تحمل اسم “سينسيو فارماتيك”، والتي تشكل حلقة مركزية للاستقلال الوطني والإفريقي في مجال التلقيحات، إلى وضع لقاحات في زجاجات\محقنات جاهزة للاستعمال أو أدوية جاهزة للحقن في وسط معقم.

- إشهار -

ويهم المشروع، إحداث مصنع لتصنيع وتعبئة اللقاحات، يحتوي على ثلاثة خطوط صناعية تبلغ قدرتها المشتركة للإنتاج 116 مليون وحدة في أفق سنة 2024. وستخصص هذه الخطوط لإنتاج محاقن معبأة مسبقا، وقارورات للسوائل وأخرى مجففة بالتجميد. ويتطلب إنجاز هذا المصنع تعبئة استثمار بحوالي 400 إلى 500 مليون أورو.

وسيمكن هذا المشروع، حسب الوكالة الرسمية، من ضمان الاكتفاء الذاتي للمملكة من اللقاحات وجعل المغرب منصة للبيوتكنولوجيا على مستوى القارة الإفريقية والعالم في مجال صناعة “التعبئة والتغليف”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد