افتتاح سينما “صحراء” بأكادير


تم افتتاح، يوم أمس الجمعة، بأكادير، سينما “صحراء” وحديقة “ابن زيدون”، في إطار برنامج التهيئة الحضرية 2020-2024.

وأشرف رئيس المجلس الجماعي عزيز أخنوش، مرفوقا بوالي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير-إداوتنان، أحمد حجي، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة كريم أشنكلي، على تدشين سينما “صحراء” بحي تالبرجت التي تمت إعادة تأهيليها.

وأشار عزيز أخنوش، ضمن كلمة له بالمناسبة، إلى أهمية هذا المشروع الثقافي بالنسبة لساكنة أكادير، والذي يندرج في إطار مخطط التهيئة الحضرية للمدينة، مشيرا إلى الدفعة القوية التي أعطاها الملك محمد السادس لهذا المخطط بما يحمله من مشاريع مهمة من شأنها أن تصنف أكادير ضمن أجمل الحواضر العالمية.

وفي السيّاق ذاته، أعلن أخنوش استعادة سينما “السلام” كمعلمة تاريخية، وكرمز في ذاكرة أكادير، مقدما الشكر الجزيل لمالكها عزيز أبو المجد رجل الأعمال الذي قرر تسليمها هبة لجماعة اكادير.

وتأتي هذه المبادرة، حسب أخنوش، في إطار حرص المجلس الجماعي لأكادير على المحافظة على تراث المدينة وتثمينه، وبعد محطات مرافعة استمرت لسنوات حول هاته المعلمة الثقافية الفنية

- إشهار -

وقد تم بالمناسبة، عرض شريط قصير لمخرجته فريدة بليزيد بعنوان “موسيقى ورقصات أمازيغية”، كما تزامن هذا التدشين مع تنظيم التظاهرة الثقافية “تالويكاند”.

يذكر أن برنامج التنمية الحضرية لأكادير للفترة 2020 ـ 2024، الذي تم التوقيع على الاتفاقية الإطار المتعلقة بتمويله وتنفيذه خلال حفل ترأسه الملك محمد السادس في 4 فبراير 2020، تقدر التكلفة المالية الإجمالية لتنفيذه بحوالي 6 ملايير درهم.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد