حقوقيون يقحمون “عامل الفقيه بنصالح” في موضوع “توفير الماء”


طالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عامل إقليم الفقيه بنصالح بـ”التدخل من أجل لإنصاف ساكنة دواوير جماعة بني شكدال، من خلال توفير الماء الصالح للشرب والربط بشبكة الكهرباء”.

يـُذكر أن “توفير الماء الصالح للشرب والكهرباء والإنارة العمومية”، يدخل ضمن الاختصاصات الذاتية للجماعة الترابية، طبقا لمقتضيات المادة 83 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات الترابية رقم 113.14.

وراسل الفرع المحلي للجمعية بالفقيه بنصالح، عامل الإقليم بعد أن توصل بـ”شكايات من سكان مجموعة من الدواوير التابعة للجماعة الترابية بني شكدال، بسبب غياب الماء الصالح للشرب والربط بشبكة الكهرباء”.

وأفادت المراسلة، التي توصل موقع “بديل” بنسخة منها، اليوم الجمعة 29 أبريل الجاري، بأن “مياه الآبار والشبكة كانت قد تعرضت للتلوث”، مضيفة أن “المتضررين طلبوا بالسماح لهم بحفر الأبار، لكن رئيس المجلس الجماعي لبني شكدال لم يوافق على ذلك”.

- إشهار -

وترى الجمعية أن رئيس المجلس الجماعي، أخل بمقتضيات المادة 269 من القانون التنظيمي المذكور أعلاه، ومنها “الاستمرار في أداء الخدمات وضمان جودتها”.

وأشار فرع الجمعية إلى أن رئيس جماعة بني شكدال، أخل بالمادة أعلاه، من “خلال رفضه حفر الآبار وتوفير الماء الصالح للشرب للساكنة وحرمانهم من الربط بشبكة الكهرباء(أولاد العيش-المجارمة-أولاد مبارك)، في الوقت الذي قام فيه بوضع مصابيح للإنارة بإحدى محطات الوقود التابعة للخواص ووضع مصابيح أمام منزل شخص واحد دون الآخرين بدوار الخلط، تاركا مجموع الدواويرتتخبط في ظلام دامس”.

وبشأن مطالبته للعامل بـ”التدخل في الموضوع”، فإن فرع الجمعية علّل ذلك بـ”كون العامل يمارس دور مهام المراقبة الإدارية على شرعية قرارات رئيس المجلس ومقررات المجلس”، وفقا لتعبير المراسلة.

 

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد