الفرنسيون يدشنون التصويت للرئيس الفرنسي المقبل


دشّن الفرنسيون، اليوم الأحد على الساعة الثامنة صباحاً، مراكز التصويت في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التـ.ـي يتنافس فيها الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، ومارين لوبان.

ويحسم، اليوم الأحد 24 أبريل، السباق نحو قصر الإليزيه بين المرشحين الذين فـ.ـازا في الدورة الأولى التي جرت في 10 أبريل، والتي تنافس فيها 12 مرشحا.

ويتنافس في هذه الدورة الرئيس المنتهية ولايته المرشح عن حزب “الجمهورية إلـ.ـى الأمام” إيمانويل ماكرون، والذي نال 27.8% من عدد الأصوات في الدورة الأولى، وزعيمة حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف مارين لوبان، والتي حازت على 23.1%.

ويحمل هذا الاقتراع الذي يشارك فيه 48.7 مليون فرنسي، أهمية تاريخية، إذ إن ماكرون قد يصبح أول رئيس يـُعاد انتخابه منذ جاك شيراك في 2002 فيما ستصبح لوبان أول امرأة وزعيم لليمين المتطرف يتولى الرئاسة إذا فازت في الانتخابات.

- إشهار -

وتظهر النتائج الأولية لهذه الانتخابات، مساء اليوم الأحد، بعد غلق مراكز الاقتراع، لكن النتائج الرسمية لن تظهر إلا في الـ27 من أبريل الجاري.

وفي حال وصل رئيس جديد إلى الإليزيه، يتم تنظيم حفل تسليم في غضون عشرة أيام من الإعلان الرسمي. أما مراسم تنصيب الرئيس تقام في موعد أقصاه 13 مايو المقبل.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد