إيران تحذر إسرائيل


حذّر الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي”، من أن قوات بلاده المسلّحة ستواجه بشـ.ـكل “حازم” أي تحرّك لإسرائيل يستهدف الجمهورية الإسلامية.

وقال خلال عرض عسكري لمناسبة يوم الجيش إن “أدنى تحرك من قبل الأعداء سيواجه ردا حازما”، مضيفا “علـ.ـى الكيان الصهيوني أن يعلم إذا كان يسعى وراء تطبيع العلاقات مـ.ـع دول المنطقة، فإن قواتنا المسلحة ترصد، وتراقب أي تحرك له، وفي حال القيام بأي تحرك منه ضد شعبنا، فإن قواتنا المسلـ.ـحة ستستهدف مركز الكيان الصهيوني، وتقض مضجعهم”.

وتأتي تصريحاته التي نقلتها صفحة وكالة “إرنا”، باللغة العربية، بعد أيام، من دعوته العراق المجاور إلـ.ـى عدم السماح باستخدام أراضيه في أنشطة تزعزع أمن إيران.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، الشهر الماضي مسؤوليته عن هجوم صاروخـ.ـي استهدف “مركزا استراتيجيا” لإسرائيل في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق.

ونفى محافظ أربيل “أوميد خوشناو” حينذاك وجود “مقرات اسرائيلية” في أربيل. وقال “لا تُوجد أية مقرات إسرائيلية في هذه المنطقة”.

كما استضافت إسرائيل الشهر الماضي محادثات شارك فيها وزراء خارجية عدد من الدول العربية إلى جانب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في قمة قالت الدولة العبرية إن هدفها إيصال رسالة قوية إلى إيران.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد في ختام القمة التي عقدت في جنوب إسرائيل “نكتب التاريخ هنا، ونؤسس لبنية جديدة قائمة، على التقدم والتكنولوجيا والتسامح الديني والأمن والاستخبارات”.

- إشهار -

وأضاف لبيد أن تعميق التحالف بين إسرائيل والولايات المتحدة وعدة دول عربية “يرهب ويردع” إيران ووكلاءها.

وجاء الاجتماع على وقع المفاوضات الرامية، إلى إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، بين طهران والقوى الست الكبرى. أتاح الاتفاق رفع عقوبات عن طهران مقابل قيود صارمة على برنامجها النووي. إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه عام 2018، في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، وأعادت فرض عقوبات قاسية. ردا على ذلك، تراجعت طهران عن غالبية التزاماتها بموجب الاتفاق.

وتعارض إسرائيل الاتفاق وأي جهود لإعادة إحيائه.

والخميس، كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران أبلغتها ببدء العمل في وحدة جديدة لصنع مكوّنات لأجهزة الطرد المركزي في نطنز (وسط)، حيث أكبر منشأة لتخصيب اليورانيوم في البلاد.

وذكرت الوكالة أن المنشأة الجديدة، تحل مكان منشأة نووية في كرج قرب طهران، بعدما تعرّضت الأخيرة إلى هجوم العام الماضي نسبته إيران إلى إسرائيل.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد