“عواصف وجدة” تصل إلى مكتب وزير الفلاحة


طالبت البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة حورية ديدي، بإنشاء حزام أخضر لمواجهة العواصف الرملية بجهة الشرق، للحد مـ.ـن أثار تلك العواطف على حياة المواطنين والمواطنات.

وتحدثت ديدي عن كون الجهة الشرقية “عرفت خلال الآونة الأخيرة، هبوب عواصف رملية شديدة، وذلك نتيجة لاقتراب منخفض جوي، الأمر الذي نتج عنه ترسـ.ـب كتل هوائية رطبة وباردة، وهو الاضطراب الجوي الذي كان مصحوبا برياح جنوبية، وصلـ.ـت سرعتها إلى حوالي 70 كيلومترا في الساعة، مما أدى إلى تناثر الغبار القادم من المناطق الجنوبية إلى شرق البلاد”.

وأعتبرت برلمانية الجرار، أن “الأمر مرتبط أساسا بزحف التصحر على جهة الشرق، بفعل ضعف عمليـ.ـات التشجير وغياب حزام أخضر، يقي من الأضرار الناتجة عن العواصف الرملية”.

- إشهار -

وتساءلت ديدي مع وزير الفلاحة، محمد الصديقي، حول “الإجراءات والتدابير التي تعتـ.ـزم الوزارة اتخاذها من أجل إنشاء حزام أخضر بجهة الشرق يقيها من الأضرار التي تخلفها العواصف الرملية”.

وتـُعرف مدينة وجدة والجهة الشرقية عموما، بهبوب الرياح الرملية بشكل مستمر، ويَعتبر مختصون في البيئة أن ضعف الغطاء الغابوي بالمنطقة “يساهم في ازدياد كمية الرمال التي تحملها الرياح، ولمواجهة ذلك وجب القيام بحملة تشجير كبيرة في المنطقة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد