أدرعي يكشف أول تعاون عسكري إسرائيلي-مغربي


كشف الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، أن المغرب وإسرائيل وقعا مذكـ.ـرة تفاهم تخص التعاون العسكري، مشيرا إلى أنهما اتفقا علـ.ـى عقد لجنة عسكرية مشتركة للتوقيع على خطة عمل بين البلدين.

وأضاف أدراعي، ضمن تغريدة، يوم أمس الجمعة الـ.25 من مارس الجاري، أن البلدين بحثا فرص المشاركة في تمارين دولية مشتركة.

وأوضح العسكري الإسرائيلي أن ذلك، تمّ خلال أول زيارة عسـ.ـكرية رسمية تقوم بها إسرائيل إلى المغرب، لافتا أن الزيارة شارك فيها كلا مـ.ـن رئيس هيئة الاستراتيجية والدائرة الثالثة بالجيش “تال كالمان”، وقائد لواء العلاقات الخـ.ـارجية “آفي دافرين”، وقائد لواء التفعيل في هيئة الاستخبارات (لم يذكر اسمه).

يـُذكر أن المغرب استأنف علاقاته مع إسرائيل؛ إثر توقيع رئيس الحـ.ـكومة المغربية، آنذاك، سعد الدين العثماني، على إعلان مشترك مع الوفد الإسرائيلي-الأمريكي يوم الـ22 من دجنبر 2020.

وضمن تدوينة، أشار أدرعي إلى أنه خلال الزيارة التي تمت بمدينة الرباط، التقى القادة مع الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، وقادة الأركان العامة، بما فيهم رئيس هيئة الاستخبارات ورئيس هيئة العمليات.

وأضاف أنه “خلال الاجتماعات استعرض قادة الجيش المغربي هيكلية قوات الأمن المغربية، والتحديات التي تواجهها، مؤكدين على الروابط التاريخية والثقافية بين الدولتين والمصالح المشتركة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أبدوا رغبتهم في تطوير التعاون العسكري”.

- إشهار -

وزاد أن “الجنرال تال كالمان استعرض هيكلية الجيش الإسرائيلي والتحديات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى المجالات التي اكتسب فيها خبرة عسكرية كبيرة”.

وذكر أن تال كالمان “بحث فرص التعاون العسكري في مجالات التدريب والتأهيل بالإضافة الى المجالات العملياتية والاستخباراتية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد