نقابة تطالب بتوزيع عادل لأرباح المجمع الشريف للفوسفاط


طالبت النقابة الوطنية لعمال الفوسفاط، بالتوزيع العادل لفائض القيمة المنتج مـن طـ.ـرف المجمع الشريف للفوسفاط.

وقالت النقابة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان، إن “رقـ.ـم المعاملات، وكل المؤشرات المالية للمجمع الشريف، تـُؤهله حاليا، ومستقبلا لتحقيق أرقام قياسية وغير مسبوقة”.

وأكدت النقابة أن هذا الوضع يستدعي “إعادة النظر فـ.ـي توزيع أكثر عدلا وعقلانية لفائض القيمة، من أجل مكـ.ـافأة العمل المنتج، إضافة إلى إمكـ.ـانيات التمويل الذاتي للاستثمار، وتقليـ.ـص المديونية، خاصه تلك طويلة الأمد”.

واعتبرت النقابة أن “إعادة الهيكلة الإدارية الأخيرة للمجمع، ترتب عنها تعدد مراكز القرار، وانفجـ.ـار تناقضات جلية، وكذا التوسع غير المفهوم للمناطق الرمـ.ـادية في تحمل المسؤولية، وآثار ذلك المدمرة على الشراكة الاجتماعية من رهن التعاقدات، وتوتر فـ.ـي العلاقات المهنية المؤدية إلى تلوث المناخ الاجتماعي”.

- إشهار -

وتساءلت النقابة عن طبيعه ودواعي الشراكات الجديدة للمجمع، مع بعـ.ـض الفاعلين الاقتصاديين الدوليين، “التي علـى ما يبدو، بدون قيمة مضافة تذكـ.ـر، سواء في التسويق أو النقل أو نقل التكنولوجيا أو غيرها مـن أشكـ.ـال الاستفادة المشتركة المؤطرة للشراكات السابقة”.

وحذرت النقابة، من “استمرار تغول المناولة، بكل صيغها، وتمكينها من الاستحواذ عـ.ـلى المهن الأصلية للمجمع”، وشجبت “استئناف مسلسل تصفية الشركات التابعة للمجمع”.

ودعت النقابة الجهات المسؤولة إلى الانكباب الحقيقي، على إطلاق التفكير المشترك حول شكـ.ـل ومضمون التعاقد الاجتماعي المرتقب، بما يليق بالمؤسـ.ـسة، مع الالتزام الملموس بمـُخرجات البروتوكولات المبرمة وعلـ.ـى رأسها ملف الترقيه المهنيه والوفاء بتعهدات الإدارة، فضلا عن استكمال الورش الاستراتيجي للحماية الاجتماعية.

وطالبت النقابة باستمرار الورش الاستراتيجي للحماية الاجتماعية “عبر مقـ.ـاربة التحصين والتحسين لفائدة الأسرة الفوسفاطية”، وحذرت من “بعض الميولات غير المحسوبة العواقب نحو الاستفراد بمجال حفظ الصحة والسلامة والبيئة من خلال الإصرار على تهميش مؤسسات الحوار”.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.