سعر صرف الدرهم يرتفع أمام الأورو والدولار


ارتفع سعر صرف الدرهم بنسبة 0.74 في المائة مقابل الأورو، وبـ1.10 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وذلـ.ـك خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 مارس الجاري، بحسب ما أفاد به البنك المغربي.

وذكر البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه في 11 مارس 2022، استقرت الأصول الاحتياطية الرسمية عـ.ـند 335.7 مليار درهم، بانخفاض نسبته 0.5 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبارتفاع نسبته 9.2 في المائة على أساس سنوي.

وأشار بنك المغرب إلى أنه ضخ، خلال الفترة المذكورة، مبلغ 34.5 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء علـ.ـى طلب عروض.

وأخذا بعين الاعتبار مبلغ 21.5 مليار درهم الذي تم ضخه على شكل عمليات لإعادة الشراء، و 20.6 مليار درهم في إطـ.ـار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، بلغ مجموع تدخلات بنك المغرب 76.5 مليار درهم.

وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر نفسه أن متوسط حجم التداول اليومي استقر عند 4,8 مليار درهم، بينما بلغ المعدل البنكي خلال هذه الفترة 1.50 بالمائة في المتوسط .

وبخصوص سوق البورصة، أفادت المذكرة بأن مؤشر “مازي” سجل انخفاضا بنسبة 0.8 في المائة، ليبـ.ـلغ أداؤه السلبي منذ بداية السنة 4.5 في المائة.

- إشهار -

وأشارت إلى أن هذا التطور الأسبوعي يعكس انخفاض المؤشرات القطاعية لـ.“البناء ومواد البناء” بنسبة 4.1 في المائة و“التوزيع” بنسبة 3.5 في المائة و“الصناعات الغذائية” بنسبة 1.9 في المائة.

وفي المقابل، سجلت المؤشرات القطاعية لـ”العقار” و”شركات الاستثمار العقاري” ارتفاعا بنسبة 6.2 في المائة و4.1 في المائة تواليا.

وبخصوص الحجم الإجمالي للمبادلات، فقد بلغ 452.1 مليون درهم مقابل 791.3 مليون درهم خلال الأسبوع الذي سبقه.

وفي السوق المركزية للأسهم، بلغ الحجم اليومي المتوسط للمبادلات 88.6 مليون درهم بعد 153.5 مليون درهم.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد