إطلاق أول خط جوي مباشر من المغرب نحو إسرائيل


أعلنت الخطوط الملكية المغربية، اليوم الأحد 13 مارس الجاري، عن إقلاع أول طائرة من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، صوب تل أبيب، عبر خط جوي مباشر مع إسرائيل.

وضمت الطائرة وفدا من رجال أعمال مغاربة، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، ويسعى إطلاق هذا الخط إلى “تسهيل تنقل مجموعة من المسافرين، من سياح ورجال أعمال، بين البلدين”، وفق ما أوضحت شركة الخطوط الملكية المغربية في بيان لها.

وكان مرتقبا افتتاح هذا الخط منذ أواخر العام الماضي، لكنه تأخر بسبب إغلاق الحدود، جراء جائحة كوفيد-19، ويشمل أربع رحلات في الأسبوع بحوالي 400 يورو.

واستأنف البلدان علاقاتهما الدبلوماسية أواخر سنة 2020، في إطار اتفاق ثلاثي، اعترفت بموجبه الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، برعاية من إدارة دونالد ترامب.

وقبل ذلك، كانت المملكة تستقبل سياحا إسرائيليين، غالبيتهم من أصول مغربية، لكن من خلال رحلات غير مباشرة عبر بلدان أوروبية.

ويراهن المغرب، الذي يضم أيضا جالية يهودية تعد الأهم في شمال إفريقيا، على استقطاب نحو 200 ألف سائح إسرائيلي سنويا، بعدما استقبلت نحو 50 ألفا العام الماضي.

- إشهار -

أشارت شركة الخطوط الجوية المغربية إلى أن الخط الجديد “يأتي استجابة لتطلعات الجالية المغربية المقيمة بإسرائيل، التي تربطها علاقات قوية ومتينة مع بلدها الأصلي”.

من جهته دعا مدير مكتب الاتصال الاسرائيلي بالرباط دافيد غوفرين، في وقت سابق، ضمن تغريدة على تويتر “المغاربة لزيارة اسرائيل واكتشاف ثقافتها والوقوف على المكانة الكبيرة التي يحتلها المغرب والمغاربة في قلوب الإسرائيليين”.

وأضاف معلقا على ملصق دعائي للرحلات نحو إسرائيل “يثلج الصدر أن أصادف إعلانا كبيرا على واجهة جدار بالدار البيضاء، لأول رحلة للخطوط الملكية المغربية باتجاه تل أبيب“.

وأطلقت شركة الخطوط الجوية الإسرائيلية من جانبها خطا مباشرا باتجاه مراكش أواخر يوليو الماضي، لكن الرحلات علقت بسبب إغلاق الحدود.

ووقع البلدان مؤخرا اتفاقا للتعاون الاقتصادي يطمح إلى رفع تبادلاتهما التجارية إلى نصف مليار دولار سنويا، كما وقعا قبل ذلك اتفاق تعاون أمني غير مسبوق.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد