بوريطة: المغرب من الدول القليلة التي أنشأت فرقا ميدانية بحدود أوكرانيا


بديل.أنفو-

أكد ناصر بوريطة وزير الخارجية والشؤون الخاريجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على أن المغرب يعد من الدول السباقة التي اتخذت اجراءات عملية لصالح مواطنيها بأوكرانيا.

وجاء ذلك في عرض، قدمه اليوم أمام المجلس الحكومي، بحسب ما تلاه الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب لدى الحكومة، مصطفى بيتاس، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، اليوم الخميس 3 مارس الجاري.

وأشار بوريطة إلى أن المغرب يعد، كذلك، من الدول القليلة التي أنشأت فرقا ميدانية بحدود الدول المجاورة لمنطقة التوتر وحرصت على تيسير عملية عبور مواطنيها كما برمجت رحلات خاصة في مدة وجيزة.

- إشهار -

وأوضح المسؤول الحكومي أن المغرب يعتبر من بين الدول التي تتوفر على أكبر عدد من الجاليات بأوكرانيا بنحو تقريبي لـ 8800 طالب(ة)، لذلك اتخذت وزارة الخارجية حزمة من الإجراءات الإستباقية لمواكبتهم، مشيرا إلى أن “سفارة المملكة المغربية بكييف أصدرت بلاغها الأول بتاريخ 12 فبراير 2022 تنصح فيها المواطنين المغاربة المتواجدين بأوكرانيا بمغادرة البلد حرصا على سلامتهم”.

وأشار إلى أنه تم تنظيم خمس رحلات غادر عبرها حوالي 3 آلاف طالب، كما تم إحداث مركز اتصال تلقى أكثر من 6000 مكالمة، وهي الإجراءات التي تواصلت بعد اندلاع الأحداث فتم تحديد ممرات برية غادر من خلالها 5000 من المواطنين المغاربة.

وأضاف بوريطة أنه ولمواكبة المواطنين ميدانيا وتقديم العون لهم، قامت “الوزارة” بتعبئة شاملة سواء على الصعيد المركزي أو على صعيد سفارة المغرب بـ”كييف” أو على صعيد سفارات الدولة المجاورة لأوكرانيا، وتم اتخاذ مجموعة من التدابير تشمل الحضور الميداني الشخصي لسفراء المملكة وكل الأطقم الدبلوماسية والإدارية للمنافذ الحدودية المعنية ونشر بعثات قنصلية ميدانية قارة على حدود الدولة الأربعة مع أوكرانيا وتسهيل الإجراءات القنصلية واعتماد مرونة في استصدار وثائق المرور المستعجلة لفائدة المواطنين المغاربة الذين لا يتوفرون على جوازات السفر.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد