تحذيرات من تعرض منشآت نووية للخطر بأوكرانيا


بديل.أنفو

حذر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية “رفاييل ماريانو غروسي”، من خطر تعرض مواقع تحتوي على مواد مشعة لأضرار خلال الحرب الروسية-الأوكرانية، لما لذلك من تداعيات خطيرة على الصحة البشرية والبيئة.

وأكد المدير العام للوكالة، في بيان، أنه “على اتصال وثيق مع جميع الأطراف المعنية لضمان أمن وسلامة المنشآت والمعدات النووية في أوكرانيا”، مشيرا إلى أن وقوع حادثين في مستودعات للنفايات خلال الهجوم العسكري لروسيا على أوكرانيا، أحدهما في العاصمة “كييف”، لكن لم يتم تسجيل أي انبعاثات مشعة عن الحادثين وذلك بحسب ما أفادت به السلطات الأوكرانية.

- إشهار -

وما يزيد من تعرض المواد المشعة للخطر، هو أن أوكرانيا تملك أربع محطات، وعدة مستودعات تحتوي على نفايات مشعة، أبرزها موقع “تشيرنوبيل” الذي شهد أسوأ حادث نووي في التاريخ سنة 1986.

ومن جهة أخرى، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الأحد، عن عقد اجتماع طارئ يوم الأربعاء المقبل في فيينا للحديث عن الوضع في أوكرانيا، بعد الضربات العسكرية الروسية على منشآت نووية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد