تخوف إسباني من غزو المنتجات المغربية لأوروبا في زمن الحرب


بديل.أنفو

عبّرت إسبانيا عن تخوفاتها من غزو المنتجات والسلع المغربية، من قبيل الخضر والفواكه، للأسواق الأوربية والروسية، خلال هذه الفترة التي تعرف نشوب حرب بين روسيا وأوكرانيا، مشيرة إلى أن هذا الصراع بين الجارتين، سيؤدي لا محالة إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج الداخلية، لاسيما في غلاء أسعار المنتجات الطاقية، والحبوب والأعلاف الحيوانية.

هذا التخوف، نقله الموقع الإخباري الإسباني “أكرو انفورماسيون”، المُختص في الأخبار الفلاحية، مشيرا إلى أن المغرب سيستفيد من الصراع الروسي-الأوكراني، وسيحتل مكانة مرموقة في الاقتصاد الأوربي بعد إزاحته لإسبانيا من طريقه، من خلال صادراته.

وكانت تقارير أوروبية قد كشفت ارتفاع صادرات الطماطم المغربية إلى الدول الأوروبية بنسبة 12 في المائة العام الماضي، ما شكل مصدر قلق لإسبانيا، التي طالبت بتوضيحات من المفوضية الأوروبية حول هذه الزيادة، وذلك بعد خوض المزارعين الإسبان معركة للتأثير على المفوضية الأوروبية، لفرض عقوبات على الطماطم المغربية، بدعوى أنها تدخل إلى الأسواق الأوروبية بكميات أكبر من المسموح من طرف دول الاتحاد الأوروبي.

- إشهار -

ومن جهتها، كانت المفوضية الأوربية بالرباط، قد كشفت أن المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوربي، قد بلغت حوالي 35 مليار أورو، سنة 2020، مشيرة إلى أن هذه النسبة تعتبر منخفضة مقارنة بالسنوات، التي لم يكن فيها فيروس كورونا متفشيا.

وأكدت أن قيمة المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي في المجال الفلاحي، في نفس، السنة بلغت 6.4 مليار يورو، أي بـ13 في المائة من مجموع المبادلات الخاصة بالسلع بين الطرفين.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد