شركة “فايزر” تضاعف أرباحها خلال سنة 2021


بديل.أنفو-

أعلنت شركة الأدوية الأميركية “فايزر”، تضاعف أرباحها خلال العام 2021 لتصل إلى 22 مليار دولار، مدفوعة بشكل أساسي بمبيعات اللقاحات المضادة لكوفيد-19، متوقعة أن تصل إيراداتها من اللقاحات في العام المقبل إلى 32 مليار دولار.

وأفادت الشركة العملاقة في تقرير مالي أن إيراداتها السنوية تضاعفت لتبلغ 81,3 مليار دولار، خلال العام المنصرم، منها 36,8 مليارا من لقاح كوفيد-19 الذي طوّرته مع “بايونتيك” الألمانية، وكان أول لقاح ينال ترخيص الاستخدام في مواجهة فيروس كورونا.

وإلى ذلك، تتوقع الشركة أن يحقق لها عقار “باكسلوفيد” المضاد لكوفيد، عائدات بقيمة 22 مليار دولار خلال العام المقبل.

والنتائج المالية هذه هي أحدث دليل على التغييرات التي حققتها “فايزر” بفضل كوفيد-19، اذ أن الشركة توقّعت قبل عام تحقيق 15 مليار دولار فقط من مبيعات اللقاح في 2021، لكنها ما انفكت تزيد من توقعاتها مع مرور الوقت.

- إشهار -

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ”فايزر” ألبرت بورلا في بيان أن علماءها “يواصلون مراقبة كوفيد-19 ويعتقدون أنه من غير المرجّح القضاء عليه بالكامل في المستقبل المنظور”.

وأضاف “مع ذلك، الآن تتوفّر لنا الأدوات، مثل اللقاحات والعلاجات، التي نعتقد أنها ستساعدنا ليس فقط على إدارة الجائحة بشكل أفضل، بل أيضاً مساعدة الدول على الانتقال إلى حقبة مرض متوطن”.

وتابع “نعتقد أن هذه الوسائل ستتيح لنا المساعدة في العودة الى الحالة الطبيعية وتمضية الوقت مع العائلة والأصدقاء والسفر وتناول الطعام في أماكن مغلقة وحضور الحفلات الموسيقية والاستمتاع بالعديد من النشاطات الأخرى، تزامناً مع خفض خطر اثقال كاهل المستشفيات وأنظمة الرعاية الصحية حول العالم”.

وعلى رغم أن أرباح “فايزر” فاقت توقعات المحللين، إلا أن إيراداتها كانت ما دونها. وفي تبادلات ما قبل فتح الأسواق، خسر سهم الشركة 4.1 بالمائة من قيمته، ليبلغ 51.02 دولاراً.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد