الحكومة تكشف ثمن الشعير ونقط بيعه


بديل.أنفو-

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، أن الحكومة ستوفر الأعلاف للفلاحين من خلال نقط بيع محددة بالنسبة للشعير والأعلاف المركبة.

وقال الوزير إن تدخل الوزارة بخصوص دعم القطيع سيكون من خلال توفير الأعلاف المدعمة، موضحا أنه بالنسبة للشعير المدعم سيتم تحديد 280 نقطة بيع عبر تراب المملكة بثمن درهمين للكيلوغرام.

وأضاف الصديقي، خلال مروره ضيفا على نشرة الظهيرة بالقناة الثانية، اليوم الثلاثاء 22 فبراير الجاري، أن الوزارة ستعمل على تزويد الفلاحة بالشعير بعد إدلائهم بوثيقة تؤكد أنهم فلاحين أو كسابة، كما ستعمل الوزارة على نقل السلع وابلاغها للفلاحين المتواجدين بمناطق بعيدة عن نقط البيع، المحددة.

وأكد الوزير أنه “بالنسبة للأعلاف المركبة سيتم توفيرها عن طريق جمعيات وتعاونيات المهنيين، وسيتم تسويقها من خلالهم”.

- إشهار -

وكان الصديقي قد قال إن المغرب يعيش حالة صعبة، إذ يعاني من نقص مائي لم يعرف مثله منذ 40 عاما، أي منذ 1981.

وتابع الوزير: “المغرب ورغم السنة الجافة التي عرفها سنة 2016، لم يصل إلى هذه الحالة”، وكانت البلاد في حينها تتوفر على رصيد مائي في السدود لذلك “لم ينعكس شح التساقطات على الموسم الفلاحي”.

وأوضح الصديقي، أن هذه السنة عرفت نقصا في التساقطات بحوالي 67 في المائة بالمقارنة مع سنة فلاحية عادية، وانخفاضا بـ64 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وكان الملك محمد السادس، قد أطلق مبادرة لدعم الفلاحة بمبلغ وصل 10 مليار درهم، سيتم تمويله بـ3 مليون عن طريق صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية فيما ستتكلف الحكومة بسبعة ملايين الأخرى.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد