أخنوش: لا سبيل لحل التحديات التي يواجهها المغرب إلا بالتعاون


بديل.أنفو

انطلقت صباح اليوم الإثنين بالرباط، أشغال المنتدى البرلماني الدولي السادس للعدالة الاجتماعية الذي ينظمه مجلس المستشارين بشراكة مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، تحت شعار “الحوار الاجتماعي ورهانات الدولة الاجتماعية”.

وفي هذا الصدد، وجه عزيز أخنوش رئيس الحكومة، دعوة إلى المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب لعقد أول جلسة للحوار الاجتماعي، يوم الخميس المقبل، مشيرا إلى أن الحوار الاجتماعي لم يعد مجرد ممارسة فضلى أو عرفا أخلاقيا جاري به العمل.

وقال أخنوش إن الحوار الاجتماعي أصبح تجديدا للديمقراطية التشاركية التي تعتبر ركيزة أساسية يقوم عليها النظام الدستوري للمملكة، مضيفا أنه لبنة أساسية في ترسيخ البناء الديمقراطي وإنعاش التنمية الاقتصادية وتوطيد الإنعاش الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي وتوفير المناخ المناسب لجلب الاستثمار وتطوير الاقتصاد الوطني وتمكين المقاولات من مواجهة الظروف القاهرة والتحديات.

- إشهار -

وأوضح رئيس الحكومة أنه على يقين تام باستحضار الجميع للروح الوطنية الصادقة لكل مكونات الحوار الاجتماعي ووضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار، مضيفا أن “التحديات التي يواجهها المغرب لا سبيل لحلها إلا بالتعاون لربح رهاناتها، وترسيخ السلم الاجتماعي، بما يكفل العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية التي تعتبر أهم مرتكزات الدولة الاجتماعية”.

وأضاف المسؤول الحكومي أن توجه الحكومة هو توجه صادق ومسؤول، يهدف إلى التجاوب مع مطالب هذه المكونات ويراعي الوضعية الصعبة التي يمر بها الاقتصاد الوطني جراء التداعيات الوخيمة لفيروس كورونا المستجد وللمقدمات الصعبة التي أملتها الظروف المناخية الراهنة.

وتتميز النسخة السادسة للمنتدى الدولي البرلماني للعدالة الاجتماعية، بمشاركة الحكومة، والبرلمان، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والمركزيات النقابية، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومسؤولي بعض المنظمات الدولية، وخبراء مغاربة وأجانب في المجال الاجتماعي، كما تتميز بحضور شرفي لضيفي مجلس المستشارين، الدكتور سيدي محمد تونس، رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا، ومصطفى التليلي الأمين العام لإتحاد العربي للنقابات.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد