إدارة بايدن تتجه إلى إغلاق “أقسى” سجون العالم


بديل.أنفو

ذكرت وسائل إعلام دولية أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، تعمل بهدوء للتمهيد لإطلاق سراح سجناء من معتقل “جوانتانامو” في خطوة تجعله قريبا من الإغلاق التام.

وأشارت ذات المصادر إلى أن “مجلسا للمراجعة، يضم مسؤولين عسكريين واستخباراتيين، وجد أن أكثر من نصف المحتجزين، البالغ عددهم 39 معتقلًا، يقبعون دون تهمة في القاعدة الأمريكية في “كوبا”، ويمكن إطلاق سراحهم بأمان إلى أوطانهم أو إرسالهم إلى دولة أخرى.

ووتعرصت الإدارة الأمريكية لانتقادات من تنظيمات حقوق الإنسان، نظرا لعدم بذل المزيد من الجهد لإغلاق معتقل جوانتانامو، وإطلاقها سراح سجين واحد فقط خلال العام الماضي.

وأوضحت أنه “لم يصدر قرار بإطلاق سراح جميع السجناء، إلا أن هناك الآن 20 سجينا يُعتبرون مؤهلين للإفراج عنهم أو نقلهم إلى أوطانهم، حيث ستنتهي قريبا عقوباتهم بعد إدانتهم من قبل لجنة عسكرية في صفقة إقرار بالذنب”.

- إشهار -

وتساءلت أنه من الناحية النظرية يمكن إغلاق المعتقل بشكل دائم، مضيفة أنه حتى لو تم إطلاق سراح الـ20 شخصًا، فإن هذا يترك السؤال حول ما يجب فعله بالباقي، موضحة أنه لا يزال هناك 10 أشخاص يواجهون المحاكمة أمام لجنة عسكرية من بينهم 5 متهمين بالتخطيط والمساعدة في هجوم 11 شتنبر 2001.

وأطلق بوش سراح 532 سجينا خلال رئاسته، لكنه ترك الأمر لخليفته باراك أوباما، لمعرفة ما يجب فعله مع البقية.

وكانت إدارة أوباما أنشأت مجلس مراجعة لتقييم السجناء وتحديد ما إذا كان بالإمكان إطلاق سراحهم، دون تشكيل تهديد للأمن القومي، مشيرة إلى أن 197 سجينا غادروا غوانتانامو في عهد أوباما.

وفي عهد الرئيس دونالد ترامب تم إطلاق سراح سجين واحد ضمن صفقة الإقرار بالذنب، ليصل العدد الإجمالي في جوانتانامو إلى 40 معتقلا، قبل أن تطلق إدارة بايدن سجينا آخر.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد