المغرب وقطر تتداولان في القانون الدولي الإنساني


بديل.أنفو

تعقد اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، يومي 21 و22 فبراير 2022، بالرباط ، مائدة مستديرة بشراكة مع اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بدولة قطر حول تفعيل محاور القرار الصادر عن المؤتمر الدولي الثالث والثلاثون للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

ويُناقش ضمن المائدة المستديرة، أربعة محاور، منها محور “النشر والتدريب على أحكام القانون الدولي الإنساني” لفائدة العسكريين والمدنيين، ومحور “التدابير التشريعية لإنفاذ القانون الدولي الإنساني على الصعيد الوطني”، ويتطرق أعضاء المائدة في هذا المحور إلى التشريعات الخاصة بجرائم الحرب والخاصة بحماية الشارة والخاصة بحماية الممتلكات الثقافية والخاصة بالبحث عن المفقودين.

أما المحور الثالث، فيتعلّق بـ”تطوير عمل اللجان الوطنية للقانون الدولي الإنساني في مجال الإنفاذ على الصعيد الوطني”، والرابع متعلق بـ”أفضل السبل للتواصل بين اللجان الوطنية لتبادل الخبرات”.

- إشهار -

يُذكر أن المؤتمر الدولي الثالث والثلاثون للصليب الأحمر والهلال الأحمر المنعقد في مدينة جنيف خلال شهر ديسمبر من عام 2019، اعتمد القرار رقم (1) المعنون: ” إدماج القانون الدولي الإنساني وطنياً: خريطة طريق لتحسين تنفيذ القانون الدولي الإنساني على الصعيد الوطني”.

وتعتبر القرارات الصادرة عن المؤتمر الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر ملزمة للدول، كما أن المؤتمر الدولي المذكور هو الهيئة المختصة بإصدار القرارات المتعلقة بتنفيذ القانون الدولي الإنساني.

 

 

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد