أمريكا وروسيا.. حرب تلوح في الأفق


بديل.أنفو

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الجمعة 18 فبراير الجاري، إنه “واثق” من أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين قد “اتخذ قراره” بشأن غزو أوكرانيا “في الأيام المقبلة”، مشيرا في الآن ذاته، إلى أن الآوان لم يفت لإحلال الدبلوماسية بين الطرفين.

وجاءت هذا التصريح، في ظل تصاعد التوتر في شرق أوكرانيا، وظهور تقارير من البنتاغون تثبت أن 40% من القوات الروسية المحتشدة على حدود أوكرانيا اتخذت وضعية هجومية.

ويرى بايدن، أن “الآوان لم يفت” للتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة، وهو موقف يأتي فيما بلغ التوتر أشده في الشرق الأوكراني مع تسجيل اشتباكات وطلب انفصاليين مُوالين لموسكو إجلاء مدنيين نحو روسيا.

ويتواصل الحوار بين الولايات المتحدة التي تخشى غزوا لأوكرانيا “في الأيام المقبلة”، وروسيا التي تنفي الاعداد لأي هجوم.

- إشهار -

وعن سيناريو الهجوم على أوكرانيا، قال “نعتقد أنهم سيستهدفون مدينة كييف البالغ عدد سكانها 2.8 مليون شخص بريء”.

وأبرز الرئيس الأمريكي بأن “الدبلوماسية ممكنة دائما”، مشيرا إلى أن وزير خارجيته سيلتقي نظيره الروسي “سيرغي لافروف” الخميس المقبل في أوروبا.

وتساءل الرئيس الأمريكي عما إذا كان “من الحكمة” أن يُغادر الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” بلاده هذا الأسبوع للمشاركة في مؤتمر دولي في ميونيخ يحضره قادة دوليون.

 

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد