وفاة المخرج السينمائي البرازيلي-اللبناني أرنالدو جبور


بديل.أنفو-

توفي أمس الثلاثاء 15 فبراير الجاري، المخرج السينمائي والكاتب الصحافي البرازيلي، واللبناني الأصل أرنالدو جبور، الذي حصلت أفلامه على جوائز في مهرجانات دولية، وأوضحت عائلته أنه فارق الحياة جرّاء تعرّضه لجلطة دماغية.

وكتبت زوجته “سوزانا فيلاس بواس” عبر إنستغرام ” جبور انطفأ نجمة، ونجلي خسر أباه والبرازيل فقدت برازيلياً عظيماً”.

وكان أرنالدو جبور، المولود في ريو دي جانيرو في 1940 جزءاً من حركة “سينما نوفو” (السينما الجديدة)، وهي موجة جديدة في السينما البرازيلية بدأت في ستينات القرن العشرين.

ومن أبرز الممثلين الذين عملوا بإدارة جبر الممثلة الشهيرة “سونيا براغا” في فيلم Yo te amo (“أنا أحبك”)، الذي عرض ضمن قسم “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي عام 1981.

- إشهار -

وشارك إثنان من أفلام جبور الروائية ضمن المسابقة الرسمية في مهرجان كان، أحدهما Pindorama عام 1971 ثم Eu sei que vou te amar ، وحصلت بطلة الفيلم الثاني “فرناندا توريس” على جائزة أفضل ممثلة عام 1986.

وعُرف أرنالدو جبور بأسلوبه اللاذع سواء كمعلّق عبر محطة TV Globo  التلفزيونية أو ككاتب مقالات في صحيفة O Globo اليومية.

وذكّرت الصحيفة في تحية له نشرتها أمس الثلاثاء بأنه “سعى في أفلامه كما في مقالاته إلى مراقبة المجتمع البرازيلي وفهم مفارقاته وانتقاد جوانب الخبث فيه”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد