مطرح للنفايات يُخرج ساكنة بني ملال للاحتجاج


بديل.أنفو

خاض عشرات المواطنات والمواطنين، صباح يوم الثلاثاء 08 فبراير الجاري، وققة احتجاجية، أمام مقر جماعة بني ملال، احتجاجا على مطرح النفايات الكائن بمنطقة “أمغيلة”.

ورفع المحتجون شعارات ندّدوا من خلالها بالمشاكل الصحية التي باتت تؤرق ساكنة منطقة “امغيلة”، جراء الروائح النتنة التي تنبعث من المطرح، والتي تهددهم بعدد من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي.

وطالب المنسق الإقليمي للمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان والدفاع عن الحريات بالمغرب، طارق يوستة، في حديث مع موقع “بديل”، بضرورة إيجاد حلول لهذا المطرح، الذي بات يقض مضجع الساكنة المحلية، ويلحق بها أضرارا على مستوى الصحي.

وفي السيّاق ذاتهـ أوضحت إحدى المحتجات في تصريح لموقع “بديل”، إننا نعاني منذ ما يزيد عن سنة ونص مع هذا المطرح، وسبق أن خضنا عدة وقفات احتجاجية من أجل إيجاد حل جذري يقطع مع معاناتنا اليومية، لكن الجهات الوصية لم تتدخل.

- إشهار -

واعتبرت متحدثة موقع “بديل” أن المسؤولية الأولى تتحملها الشركة المكلفة بالمطرح، التي لم تحترم دفتر التحملات الخاص بتقنيات تدبيره، بما يُبعد إلحاق الأضرار بالساكنة.

وأضافت أن هذا المطرح القريب من التجمعات السكنية، يبعث أدخنة وروائحا، تزكم الأنوف وتؤثر على عملية التنفس، مشيرة إلى ذلك يضر بصحة الأطفال؛ إذ أن عددا منهم يعاني من أمراض الربو والحساسية.

وطالبت المتحدثة من المتدخلين المحليين والإقليميين، العمل من أجل إيجاد حل يضع حدا لمعاناتهم، جراء تواجد هذا المطرح الذي بات مصدرا للعديد من المشاكل الصحية والبيئية بالمنطقة.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد