الـ”بيجيدي” يقدم مقترحا لحماية اللغة العربية


بديل.أنفو-

قدمت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، “مقترح قانون يقضي بحماية وتطوير تنمية استعمال اللغة العربية” في مختلف مناحي الحياة.

ويستند مقترح القانون الذي وضعته مجموعة “المصباح” لدى رئاسة مجلس النواب، يوم الجمعة 4 فبراير الجاري، على الفصل 5 من الدستور، الذي يقر أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد.

ويهدف مقترح الـPJD إلى “وضع الإطار العام لحماية وتطوير وتنمية استعمال اللغة العربية، في انتظار تمديد مفعوله إلى اللغة الأمازيغية، بعد تفعيل طابعها الرسمي، واستكمال إدماجها في مجال التعليم ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية”.

- إشهار -

ويقترح أن “تنخرط الدولة في كل الاتفاقيات والمؤسسات الدولية التي تعنى بحماية اللغة العربية وتطويرها، وتساهم فيها مساهمة فعالة وإيجابية، وتضع برامج ومخططات لحمايتها والرفع من مستواها، وتعميم استعمالها”.

وطالبت المجموعة النيابية، أن “تُحدث الدولة معاهد متخصصة تُعنى بتطوير اللغة العربية، وإدماجها في كل ميادين الحياة الثقافية والعلمية والتقنية، وتُخصص لها الاعتمادات المادية والموارد البشرية اللازمة لأداء مهمتها”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد