دعوة إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة أثناء تغطيات عملية إنقاذ الطفل “ريان”


بديل.أنفو-

دعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إلى الالتزام بأخلاقيات الصحافة في تغطية عملية إنقاذ الطفل ريان العالق في بئر لمدة أربع أيام بـ”دوار إغران”، التابع لـ”جماعة تمروت”، بإقليم شفشاون.

ولفتت النقابة، في بلاغ توصل موقع “بديل” بنسخة منه، اليوم الجمعة 4 فبراير الجاري، الإنتباه لما يعتري بعض التغطيات الصحافية لحادثة “الطفل ريان” من ضرب لأخلاقيات المهنة من جهة، ومن توظيف يبتعد عن قيم التآزر والتضامن في مثل هذه الحالات، وهو توظيف يصل أحيانا إلى السماح ببث أنباء غير موثوق منها.

ومن جانب آخر، نوهت بالعمل الذي تقوم به مواقع وصحافيون آثروا الانحياز إلى أخلاقيات المهنة، وإلى الاحترافية في النقل والأخبار والتعليق وانتقاء المحاورين بغية النقل الأمين لما يقع بدوار إغران.

- إشهار -

ودعت النقابة المتواجدين بمكان الحادثة وكذا كل المواقع والمنابر المهنية إلى التحلي بأخلاقيات المهنية التي تفرض التثبت من الخبر قبل إعلانه، والابتعاد عن العناوين والجمل التي تحفل بالإثارة.

وطالب البلاغ نفسه من الصحفيين انتقاء المحاورين ممن تتوفر فيهم الأهلية، والابتعاد عن محاورة وتصوير القاصرين.

وأشارت النقابة إلى “أننا في لحظة وطنية وإنسانية تتطلب أن يكون الهم الأساس لنا جميعا هو إنقاذ الطفل ريان، وإمداد الرأي العام بالمعلومة الموثوقة، وبالتالي فإن السقوط في فخ البحث عن الإثارة على حساب الحقيقة يسيء لنبل المهنة وقيمها”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد