المطالبة باسترجاع أرشيف الخطابي.. صرخة في واد سحيق


بديل.آنفو- جمال الكتابي

رسالة المجلس الوطني لحقوق الإنسان من أجل ماسمي استرجاع أرشيف عبد الكريم كمن أطلق صرخة في واد سحيق: لا أحد يفهم. بل الخطوة لا يمكن أخذها محمل الجد بسبب ما راكمه هذا المجلس من لا مسؤولية وعدم اتمامه للاوراش التي بدأه:

أولا: المجلس الوطني ورث أرشيف هيأة الانصاف. هذه الهيأة نظمت سلسلة من جلسات الاستماع الداخلية مع العديد من ضحايا وشهود مرحلة الجمر، من بينها مرحلة ما بعد 1956، لكن ولا كلام إلى حدود الآن عن هذه التسجيلات، ونحن في حاجة ماسة إليها. كما أن المجلس لم يشتغل على التوصيات التي هي ملزمة وإلا لماذا ضحينا بالملايير من مال المقهورين؟.

ثانيا: المجلس الوطني تحمل مسؤولية الاشراف على إيجاد متحف الريف بالحسيمة وكان عليه الانتهاء من الأشغال سنة 2014. إلى حدود الآن لم يرى المتحف النور.
ثالثا: إنه ليس من الأخلاق التفكير في استرجاع أرشيف عبد الكريم بدون العمل على استرجاع قبره وقبر والدته واهله…
ثالثا: استرجاع أرشيف عبد الكريم لا يمكن أن يستقيم بدون استرجاع كرامة الانسان ورفع الحصار عن ذاكرة عبد الكريم. كيف لكم ارسترجاع أرشيف عبد الكريم وحفدته يعاقبون ب 20 سجنا بتهم الانفصال بسبب حمل رايته. الراية جزء من الارشيف ألالة آمنة بوعياش. وانت تطالبين من هؤلاء بتقديم طلب العفو على رفعهم أرشيف جدهم !!!.

رابعا: أرشيف عبد الكريم ( المسموح به طبعا) مفتوح اليوم للباحثين بفرنسا ويمكن أن نصله بدون الطلوع والهبوط. ومن سيضمن لنا عدم العبث به او اعتقاله أو إتلافه. والله العظيم إني راسلت عبر الامايل أحد مسؤولي أرشيف ايكس انبروفونس قبل اسابيع، ارسل لي كل مايسمح به القانون أن يرسل عبر المايل والباقي ارسل لي ارقام ملفاتها في حالة الزيارة. نفس الشيئ في لاريونيون. بالمقابل عندما زرت المكتبة العامة بتطوان آخر مرة في مارس 2017 من أجل الحصول على بعض الوثائق وقابلت مديرها ( شاب طيب)، كاد أن يجهش بالبكاء لأن أغلب الارشيف تم سرقته أو بتره. لأن الباحثين يجدون صعوبة في تخصيص ساعات من أجل نسخ وثيقة او مرجع. مكتبة عامة يلجها العديد من الزوار بدون أن تتوفر على آلة فتوكوبي. طلبت حينها وثيقة من المدير فأحضروا له صندوقة خاوية وكان تعليقه: الأرشيف يسرقه المسيرون والمتنفذون قبل الجمهور. عندما نتكلم عن المكتبة العامة بتطوان فإننا نتكلم عن أمهات الوثائق التاريخية بالمغرب. والنزيف مازال مستمرا. لهذا ليس من المعقول أن يسحب الأرشيف من فرنسا في اتجاه مجهول. ربما تسلم نسخة.

- إشهار -

أرشيف عبد الكريم أكبر من الكمية الموجودة في الأرشيف الديبلوماسي في مدينة نانت. أرشيف عبد الكريم موزع على أكثر من مكان وقارة. الدولة تعلم مثلا بوجود مذكرات عبد الكريم وهي جزء من هذا الارشيف لكن لماذا لم تعمل على اخراجها وهي موجودة عند ورثة عبد الكريم.

عندما رحل القائد امحمد الحاج سلام أمزيان بداية شتنبر 1995 بهولندا نشرت جريدة لومتان الصحراء خبر صغير على إحدى صفحاتها مفاده :” الحاح سلام أمزيان انقضى…لكن ما مصير أرشيف عبد الكريم الذي يتوفر عليه…؛ وهم يتخوفون أن يسقط في اياد غير مرغوب فيها..”.

أضف إلى هذا كله فقبل المطالبة بإرجاع الأرشيف علينا تحديد ما المقصود بالارشيف في هذه الحالة؟. هل نتكلم فقط عن الورق أم جلاليبه وسياراته ومسدساته؟؟ هل نتكلم عن ما تم الاستيلاء عليه فقط سنة 1926 كما جاء في رسالة المجلس أم سنطالب كذلك بالارشيف الذي بقي على ظهر الباخرة عندما أنزل/نزل بالقاهرة سنة 1947؟. من بينها جثمان والدته.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد