المغرب يتفوق على إسبانيا في توريد الطماطم إلى بريطانيا


بديل.أنفو-

تقدم المغرب على جارته الشمالية، إسبانيا، أكثر البلدان تصديرا للطماطم إلى بريطانيا، في تصدير الطماطم إلى المملكة المتحدة، بعد خروج الأخيرة من الإتحاد الأوروبي.

وباعت إسبانيا 79.1 مليون كيلوغرام من الطماطم إلى المملكة المتحدة، ما بين يناير إلى نونبر سنة 2020، فيما انخفظت إلى 60 مليونا في نفس الأشهر من عام 2021، في حين نمت مشتريات الطماطم البريطانية من المغرب من 72.81 مليون كيلوغرام في سنة 2020 إلى 97.33 مليون في عام 2021.

وأوضح مصدر مطلع، أنه منذ بدء مرحلة “بريكست”، خفضت بريطانيا من مستوى مشترياتها للطماطم من السوق الإسبانية بنسبة 24.14 بالمئة في الفترة ما بين يناير إلى نونبر الماضيين، بينما زاد المغرب مبيعاته للبلد البريطاني بنسبة 33.68 بالمئة خلال الفترة نفسها، وفقا للبيانات التي جمعها قسم الإحصاء في الأمم المتحدة “COMTRADE”.

- إشهار -

ويعتبر المغرب ثاني مورد للبريطانيين بالطماطم. علما أنه في سنة 2020، احتلت إسبانيا المرتبة الثانية بعدما صدرت 79.1 مليون كيلوجرام من الطماطم.

وأوضح قسم الإحصاءات بالأمم المتحدة أن هولندا والمغرب وإسبانيا توفر لوحدها 91.36 بالمئة من الطماطم التي تستوردها المملكة المتحدة سنويا، وقد تمكن المغرب في العام الماضي من إزاحة إسبانيا من المركز الثاني في ترتيب مورّدي الطماطم للبلد البريطاني.

وتثير الأرقام مخاوف لدى المهنيين الزراعيين في إسبانيا، وسبق لهم أن حذروا من عواقب اتفاقية الشراكة المبرمة في أكتوبر 2019 بين الرباط ولندن، والتي بموجبها تدخل الطماطم والخضروات الأخرى من المغرب إلى المملكة المتحدة بأسعار تفضيلية.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد