عضو اللجنة العلمية: فتح الحدود “قرار سياسي” خارج توصيات اللجنة


بديل.أنفو-

تستعد السلطات المغربية، خلال الأسبوع الجاري، لإعلان قرار تمديد أو فتح الحدود الجوية أمام الرحلات، وهو ما أشار أليه ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، تحت قبة البرلمان، الاثنين، عندما أكد أن “مسألة فتح الحدود تخضع للنقاش حاليا”.

وفي هذا السياق، أكد عضو اللجنة العلمية والتقنية ضد “كوفيد-19″، سعيد متوكل في تصريحه لـ “بديل”، أن اللجنة أعطت توصياتها لفتح الحدود لعدم وجود أي سبب يستعدي المزيد من الإغلاق” موضحا أن “السلالة المتحورة أوميركون لا خوف عليها على المواطنين”.

واعتبر الخبير أن استمرار إغلاق الحدود “قرار سياسي” صادر من طرف الحكومة، مشيرا إلى أن “دور اللجنة يتجلى في تتبع الوضعية الوبائية وتقديم توصياتها للحكومة التي يخول لها إصدار القرارات”.

- إشهار -

وأوضح أن اللجنة العلمية لتتبع جائحة كورونا قدمت توصيات سابقة حول فتح الحدود، لكن تلك التوصيات تخضع بدورها للدراسة من قبل جهات حكومية من أجل إصدار القرارات المناسبة.

ولفت متوكل إلى أن “الحالة الوبائية مستقرة، علماً أننا بلغنا فترة الذروة”، مبرزاً أن “نسبة الوفيات سيرتفع في الأيام المقبلة خاصة للفئة الغير ملقحة” مؤكدا أن ” 83 في المائة من نسب الإماتة من الغير الملقحين”.

وفي المقابل، أكد متوكل أن “نهاية الجائحة ستكون بعد أسابيع، حيث سنتعايش مع المرض بشكل طبيعي”، داعيا إلى “عودة الإقبال على أخذ الجرعة الثالثة، لكي نتمكن من رفع التدابير الوقائية مثلنا مثل عدد من دول أوروبا التي تجاوزت  الإجراءات المتخذة منذ بدء الأزمة”.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد