أوزين لوهبي: من لا يتحدث بالأمازيغية عليه أن يعترف بأميته


بديل أنفو- قال الوزير السابق والبرلماني عن حزب الحركة الشعبية، محمد أوزين، إن “من لايعرف الحديث بالأمازيغية عليه أن يعترف بأميته في هذه اللغة”.

وأضاف أوزين في تصريح لموقع “بديل” أن الحكومة عليها أن تعمل من أجل تنزيل الأمازيغية وتنزيل القانون التنظيمي الخاص بها، بعد أن تأخر الأمر كثيرا، وهو مايطرح عدة إشكاليات.

واعتبر أوزين طرح برلمانية حركية سؤالا بالأمازيغية على وزير العدل عبد اللطيف وهبي، يوم الإثنين الماضي، أمر “ليست فيه أية مزايدة”، “فالأمازيغية لغة رسمية للبلاد يجب الإهتمام بها وتفعيل طابعها الرسمي”.

- إشهار -

وشدد أوزين، “لقد طالبنا بهذا الأمر عندما كنا في الأغلبية الحكومية”، واستنكر الرد الذي واجهه به رئيس فريق الأصالة والمعصرة بالبرلمان، أحمد التويزي، بعد تعقيبه على وهبي، وقال “السيد المحامي لم يكن بحاجة الى محامي، ومسألة الكراطة سيكون لنا عودة لها مستقبلا، ويجب على الرئيس الذي لديه ملفات أن يستحيي من مثل هذه التصريحات”.

وكان البرلماني محمد أوزين قد قال تعقيبا على وزير العدل، حين أفصح عن عدم فهمه لسؤال طرحته برلمانية بالأمازيغية، إن “المطالبة بترجمة لغة رسمية للبلاد أعتبره سبة في حق الهوية وسبة في حق وثيقة دستورية كانت موضوع تعاقد بين المغاربة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد