وزارة الثقافة تدرج “التبوريدة” ضمن الثراث غير المادي


بديل.آنفو- سجلت وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، فن “التبوريدة” كتراث إنساني ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي، في إطار ملف وطني متكامل بمبادرة من الشركة الملكية لتشجيع الفرس.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، اليوم الأربعاء 14 دجنبر، إن وضع “التبوريدة” ضمن قائمة التراث الانساني، جاء في إطار اجتماعات الدورة 16 للجنة الحكومية الدولية لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو المنعقدة من 13 الى 18 دجنبر 2021 بالعاصمة الفرنسية باريس.

وأضافت أن الملف يروم إبراز الممارسات الثقافية والمهارات والمعارف المرتبطة بالعنصر، وتتبع وظائفه الاجتماعية، وملامسة أبعاده الرمزية.

وعرفت الدورة كذلك تسجيل الخط العربي على نفس اللائحة في إطار ملف مشترك تقدمت به المملكة العربية السعودية الى جانب مجموعة كبيرة من البلدان العربية، من ضمنها المملكة المغربية.

- إشهار -

في نفس السياق، تم إعادة تسجيل فن الصقارة على اللائحة التمثيلية بعدما وافقت المجموعة الحاملة للعنصر على انضمام دولة قطر إليها.

بذلك ارتفع رصيد المغرب إلى 12 عنصرا تراثيا مسجلا على لوائح اليونسكو، وهو عدد هام على الصعيدين الإقليمي والإفريقي، ويعكس، وفق البلاغ المجهود الذي يبذله المغرب للعناية بالموروث الثقافي اللامادي على مستويات الإحصاء المنهجي، والبحث العلمي والتوعية والتثمين.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد