حراس السيارات والألفاظ النابية تزعج المغاربة سنة 2021


بديل.آنفو- كشفت دراسة أنجزها المركز المغربي للمواطنة، أن الممارسات الأكثر إزعاجا للمغاربة في الفضاءات العمومية خلال سنة 2021، هي مضايقات حراس السيارات بنسبة %17,2، يليها رمي الأزبال في الأماكن غير المخصصة لها بنسبة %16,5 متبوعة بالاحتلال الملك العمومي بنسبة %14,9، ثم استعمال الألفاظ النابية في الأماكن العمومية بنسبة %9,3 والتحرش بالنساء في المرتبة الخامسة بنسبة %7,1، في حين أن مضايقات المتسولين والتدخين في الأماكن العمومية يأتيان في المرتبتين السادسة والسابعة على التوالي بنسبة %6,6 و %5,5.

وأظهرت الدراسة أن النساء يعتبرن أن رمي الأزبال في الأماكن غير المخصصة لها هي أكثر الممارسات إزعاجا لهن بنسبة %19,0، متبوعة بالتحرش الجنسي بـ %12,5، ثم احتلال الملك العمومي بـ 9,9% تم مضايقات حراس السيارات بـ%9,5. أما بخصوص الرجال، فتأتي مضايقات حراس السيارات بـ %19,7 تليها احتلال الملك العمومي بـ%16,5 فرمي الأزبال بـ%15,7 ثم الألفاظ النابية بنسبة %9,1.

أما بخصوص الفئات العمرية الأقل من 35 سنة (ذكور وإناث)، تأتي مضايقات حراس السيارات في المرتبة الأولى بـ 23,6% متبوعة باحتلال الملك العمومي بـ %16,3؛ رمي الازبال بـ %14,0 والتحرش الجنسي بـ%7,3. أما بالنسبة لإناث الأقل من 35 سنة، تأتي ممارسة رمي الازبال في المرتبة الأولى بنسبة %18,3 متبوعة بالتحرش الجنسي %17,1، ثم احتلال الملك العمومي ب%10,8.

ويختلف ترتيب الممارسات المزعجة من جهة إلى أخرى، وفق الدراسة، بحيث انه بالنسبة لجهات الدار البيضاء-سطات وطنجة-تطوان-الحسيمة ومراكش-أسفي، تأتي مضايقات حراس السيارات في المرتبة الأولى. بالنسبة لجهة الرباط-سلا-القنيطرة تأتي ممارسة رمي الازبال، أما بالنسبة لجهة فاس-مكناس فتأتي احتلال الملك العمومي في المرتبة الأولى.

- إشهار -

وكرد  فعل مباشر من المواطنات والمواطنين تجاه الممارسات التي تزعجهم، حسب التقرير؛ أكد %41 أنهم يقومون أحيانا بردة فعل تجاه المسؤول عن تلك الممارسات، في حين أكد % 52انه إما دائما أو غالبا ما يصدر عنهم موقف معين في الموضوع، في حين أن %4 أكدوا أنهم لا يقومون بأي موقف في الموضوع.

وحول تقبل الطرف المسؤول عن الممارسة المزعجة مع ردة فعل، أكد %9 أن الأغلبية تتقبل الملاحظة، في حين أن %28 يعتبرون ان هناك عدم تقبل الملاحظة، و%61 يعتبرون ان الأقلية فقط من تتقبل ذلك.

وبخصوص درجة تأثر وانزعاج المواطنات والمواطنين من الممارسات المزعجة، اعتبر %58 أنها تسبب لهم إزعاجا كبيرا، في حين اعتبر %32 أنها قد تسبب لهم خلافات مع أصحابها. فقط %9 اعتبروا بأنها تسبب لهم إزعاج بسيط، في حين أن فقط %1 أكدوا عدم اهتمامه بالأمر.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد