إطلاق دليل حقوق النساء ضحايا العنف


بديل.أنفو – أعلنت اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف، اليوم الثلاثاء 14 دجنبر 2021، عن اطلاقها دليلاً قانونياً عملياً خاصاً بحقوق النساء ضحايا العنف، بدعم من مجلس أوروبا غدا الأربعاء.
وكشفت اللجنة أن الدليل جاء في إطار تفعيل القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء الذي تمت المصادقة عليه بتاريخ 22 فبراير 2018 ودخل حيز التنفيذ في 20 شتنبر 2018.

وكشفت اللجنة من خلال بلاغ صحافي حصل موقع بديل على نسخة عنه، أنها ستعمل على نشر الدليل وشرحه في جميع أنحاء المملكة وذلك من أجل ضمان عملية توجيه سلسة للضحايا من النساء، إذ من المهم مواكبتُهن بالمواد المناسبة التي تشرح حقوقهن بوضوح.

ويشرح هذا الدليل أبرز الحقوق المنصوص عليها في القانون رقم 103.13 بشكل نصي ومرئي لبلوغ كل الضحايا، كما ستتم بلورة وصلة تحسيسية وملصقات إشهارية بهدف بلوغ أكبر قدر من عموم المجتمع.

ويتمثل الهدف الأساسي من هذا الدليل العملي في توجيه النساء ضحايا العنف حول كيفية الحصول على مختلف خدمات الدعم الصحي والنفسي والخدمات الاجتماعية والقانونية والقضائية.
ويستهدف الدليل جميع من يترافعون عن حقوق المرأة، ويُراد منه أن يكون أداة متاحة ومتوفرة تتضمن مجموعة من الرسوم التوضيحية المختارة من الموضوعات المختلفة، ويركز بشكل خاص على الإجراءات الواجب اتباعها في حالة الاعتداء على كرامة المرأة أو انتهاك حقوقها.

- إشهار -

هذا وسيتم إطلاق دليل حقوق النساء ضحايا العنف، غدا الأربعاء 15 دجنبر 2021 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحاً بفندق داوليز بسلا، ليبدأ الإطلاق الرسمي للوصلات التحسيسية حول القانون رقم 103.13 بالإضافة إلى تنظيم زيارة إلى خلية الاستماع بمحكمة الاستئناف بالرباط.

وتم تنصيب “اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف” يوم 5 شتنبر 2019 تفعيلا لمضامين قانون محاربة العنف ضد النساء ومرسومه التطبيقي.

ويندرج هذا الدليل ضمن الشراكة التي تجمع الاتحاد الأوروبي بالمملكة المغربية، في إطار برامج دعم الفاعلين المؤسساتيين والمجتمع المدني عبر مبادرات مختلفة مثل برنامج ‘جنوب 4’ الإقليمي الذي يأتي في سياق البرنامج المشترك بين الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا تحت عنوان “الدعم الإقليمي لحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد