إصدار جديد.. صحفي يَنْبُش في “خبايا” البرلمان المغربي في عهد ثلاثة ملوك


بديل.أنفو- أصدر الصحفي لحسن اوسي موح ، كتاباً بعنوان “البرلمان المغربي في ظل ثلاثة ملوك”، مُحاولا من خلاله النبش في أعماق التجربة البرلمانية، منذ ولادتها الى اليوم، إذ توقف عند أبرز المحطات الانتخابية التشريعية، والسياقات السياسية والاجتماعية، التي أفرزتها في عهد ثلاث ملوك بدءاً من عهد المغفور له محمد الخامس، إلى عهد الراحل الحسن الثاني، وصولا الى عهد الملك محمد السادس. “

وفي هذا السياق، قال مُؤلف الكتاب اوسي موح في تصريح لـ” بديل”، أن الكتاب هو محاولة لاعادة تركيب فصول من تاريخ المغرب السياسي، انطلاقا من الربط الجدلي، بين تأثير وعلاقة المحيط، بمسار الفاعلين السياسيين أفرادا أو مؤسسات”.

- إشهار -

وعليه فالمؤلف، يقول أوسي موح، سعى الى النبش في السياقات التي أفرزت المؤسسة التشريعية، سواءً كانت اجتماعية أو سياسية، من احتجاجات الشارع أو غيرها من المغامرات العسكرية، الى جانب أيضا الصراع حول السلطة بين الفاعل الحزبي والمؤسسة الملكية”.

وأشار اوسي موح، أن” الكتاب وقف على” تغيرت كثيرة بعد دستور 2011، وانتقال البرلمان من مؤسسة غير مرغوب فيها الى مؤسسة يحتفى بها، موضحاً “انه مسار انضاج الديمقراطية في بلادنا في انتظار الوصول الى أرقى الدرجات من النضج”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.