اليوم العالمي لحرية الصحافة..مناشدة للريسوني لوقف الإضراب عن الطعام ودعوة لإطلاق سراح الصحافيين


ناشدت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، بمناسبة اليوم العالمي للصحافة، رئيس تحرير جريدة “أخبار اليوم” سليمان الريسوني، من أجل إيقاف إضرابه عن الطعام، حفاظا على سلامته الصحية، إسوة بعمر الراضي، و تجاوبا مع مناشدات “الشرفاء من المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان”.

ودعت العصبة في بيان لها، السلطات المعنية إلى استحضار روح القانون وإعلاء قيمه النبيلة من خلال تمتيع الصحفيين سليمان الريسوني، وعمر الراضي، بالحق في السراح من أجل التمكن من إعداد الدفاع وضمان المحاكمة العادلة لهما.

وطالبت العصبة، بإطلاق سراح كافة الصحفيين المعتقلين ومعتقلي الرأي، ووقف المتابعات في حقهم بالاستناد إلى مقتضيات القانون الجنائي.

وقالت إنها تتضامن مع كل الصحفيات والصحفيين الذين تعرضوا للقمع و التضييق والتشهير و الملاحقة القضائية والاعتقال، كما حذرت من التراجع الذي تشهده البلاد في مجال حرية الصحافة و حرية التعبير.

- إشهار -

وفي السياقي ذاته، جددت العصبة تنبيهها للمجلس الوطني للصحافة، من أجل استعمال الصلاحيات التي يخولها له القانون، في مجال التأديب، وملاحقة صحافة التشهير، وذلك من خلال تفعيل عقوبة الحرمان من البطاقة المهنية في حق المواقع الالكترونية والجرائد المختصة في التشهير.

ودعت مؤسسة النيابة العامة، بضرورة الالتزام بمقتضيات القانون المتعلق بالصحافة والنشر، باعتبارها جهازا للإشراف على تنفيذ السياسة الجنائية، التي يختص التشريع وحده بوضعها، من خلال تفعيل مقتضيات المادة 97 من قانون الصحافة والنشر، و التي أسندت إلى المحكمة مسألة النظـر فـي مخالفـات مقتضيـات مواد قانون الصحافة و النشر بما فيها مخالفات التشهير.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد