نداء مراكش من أجل مراعاة المصلحة الفضلى للطفل وفعلية الحقوق الإنسانية للنساء


بمبادرة من فدرالية رابطة حقوق النساء، وشبكة الرابطة إنجاد، وشبكة نساء متضامنات، بجهة مراكش أسفي؛ وجمعية النخيل للمرأة والطفل، وبحضور وازن لجمعيات ومنظمات المجتمع المدني وللمنابر والمؤسسات الإعلامية، وعلى خلفية صدور أحكام قضائية مرتبطة بتطبيق اتفاقية لاهاي الصادرة في 25 اكتوبر 1980 والمتعلقة بالجوانب المدنية للاختطاف الدولي للأطفال، انعقدت يوم الأربعاء 09 أكتوبر 2024 ندوة صحفية لتسليط الضوء على موضوع إثارة وتطبيق الاتفاقيات الدولية من طرف القضاء المغربي، في ظل فلسفة الدستور المغربي لسنة 2011 والمبادئ التي أعلنتها هذه الوثيقة الدستورية، والتي تؤطر مسار العدالة بشكل عام، خاصّة منها القضاء الذي أوكل له الدستور مهمة ومسؤولية حماية الحقوق الفردية والجماعية.

وتمّ خلال هذه الندوة استعراض وتحليل نماذج من أحكام قضائية صادرة في الموضوع، وعلاقتها بالمصلحة الفضلى للطفل، وكذا تأثيرها على الحقوق المرتبطة بتلك المصلحة وتحديدا منها المتعلّقة بالحق في الحضانة. كما تمّ أيضا مناقشة حالات تهمّ الموضوع والأحكام القضائية الصادرة بشأنها، والتي يلاحظ من خلالها إعمال مقتضيات اتفاقية لاهاي بشكل لا يرقى لمنطوق تصدير دستور المملكة، ولا يراعي المصلحة الفضلى للطفل وفقا لما هو منصوص عليه سواء في الدستور نفسه أو بمقتضى الاتفاقيات والمواثيق الدولية، خاصة منها اتفاقية حقوق الطفل لسنة 1989 والمصادق عليها من طرف المملكة المغربية سنة 1993.

وشهدت الندوة تفاعلا كبيرا من المنابر الإعلامية المحلية، والوطنية، والدولية. التي ناقشت الإشكالية في علاقتها باستقرار الأسرة وبالصحة النفسية للطفل. كما تميّزت الندوة بحضور وازن لهيئات حقوقية ومنظّمات المجتمع المدني الوطني والدولي؛ إضافة للمؤسسات الشريكة المهتمة بقضايا المرأة والطفل والأسرة بشكل عام.

وبعد استحضار المشاركات والمشاركين في الندوة للسياق العام لمسار تطور الحقوق الإنسانية للنساء والأطفال ببلادنا، خاصّة في سياق الأوراش المفتوحة بهدف تجويد النصوص التشريعية وفي المقدمة منها مدونة الأسرة وقانون المسطرة الجنائية والقانون الجنائي، تفاعلا مع الالتزامات الدولية للمملكة المغربية، وتتويجًا للجهود المشتركة لكل المتدخلين من أجل تحقيق إصلاحات شاملة وعميقة للتشريعات المختلفة بشكل يقطع مع كل أشكال التمييز والحيف ضد النساء والأطفال ويتلاءم مع توجهات الدولة المغربية والمعبر عنها بشكل لا لُبس فيه.

- إشهار -

وعلى إثر هذه الندوة، خلص الحاضرون/ات إلى ضرورة إصدار نداء مشترك مفتوح للتوقيع على مضمونه من طرف الجمعيات والمنظّمات والمؤسّسات والفعاليات التي ترغب في ذلك.

وفي هذا الإطار، فإن الجمعيات المنظّمة للندوة، وكذا كل الجهات الموقّعة على هذا النداء، تدعو الرأي العام ومختلف المتدخّلين والمتدخّلات في شأن إقرار وتنزيل وتطبيق وإعمال النصوص الوطنية والدولية ذات الصّلة بموضوع إعمال اتفاقية لاهاي المتعلقة بالجوانب المدنية للاختطاف الدولي للأطفال إلى ما يلي:
• اعتبار صيانة وضمان حقوق الطفلات والأطفال مدخلا لا غنى عنه لإنجاح أي مشروع مجتمعي محصن بالمبادئ الكونية لحقوق الإنسان في شموليتها، وكما نصّ عليها دستور المملكة.
• التأكيد على أن المساهمة الفعلية في تنمية البلاد بشكل يوازي سرعة الأوراش الكبرى المفتوحة، وإشعاع المغرب وسعيه الحثيث إلى تموقعه ضمن مصاف الدول المتقدمة، ونهوضه بأدواره كقوة إقليمية وقارية، لا يمكن أن يتحقق إلاّ بقضاء مؤمن بهذه التحديات ومنفتح على المبادئ الكونية لحقوق الإنسان بشكل يخدم المشروع المجتمعي الذي أعلنه دستور المملكة.
• تدعو كل منظّمات وفعاليات المجتمع المدني إلى الكشف عن كل التطبيقات المنحرفة لأحكام القانون الوطني والدولي بهدف تسليط الضوء عليها وفتح نقاشات عمومية بشأنها بشكل يروم تجويد التعاطي والتفاعل مع فلسفة تلك النصوص.
• تدعو (أثناء تطبيق مقتضيات اتفاقية لاهاي الخاصّة بالجوانب المدنية للاختطاف الدولي للطفل والمؤرّخة بتاريخ 25 أكتوبر 1980) إلى استحضار السيادة التشريعية والقضائية للمغرب، باعتبار ذلك أمرا لا يتنافى مع تنفيذ التزاماته الدولية وفقا لما هو متعارف عليه في هذا المجال.
• اعتبار أن تطبيق اتفاقية لاهاي لا يمكن أن يتم بشكل مستقل عن باقي الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وفي المقدمة منها اتفاقية حقوق الطفل لسنة 1989 اعتبارا لما توليه هذه الأخيرة من أهمية للمصلحة الفضلى للطفل وتأثيرها على الحقوق المرتبطة بها خاصّة منها المتعلّقة بالحق في الحضانة.
مراكش 13 أكتوبر 2024.
التوقيعات: (الانضمام للتوقيع مفتوح)
فدرالية رابطة حقوق النساء بجهة مراكش آسفي
جمعية النخيل للمرأة والطفل، مراكش
جمعية شمس للتنمية، تسلطانت
جمعية حركة التويزة للتنمية، ابن جرير
مركز شروق، ابن جرير
جمعية الخير النسوية، الصويرة
جمعية البسمة لتنمية المرأة والطفل، سيدي الزوين، مراكش
الجمعية المغربية لتربية الشبيبة فرع مراكش المدينة
جمعية النور والعرفان، مراكش
جمعية التوأمة لتكوين وتأهيل المرأة القروية، التوامة، ايت اورير
جمعية دعم المركب الاجتماعي ابتسامة بالصويرة
جمعية الترابط الثقافي الاجتماعي قلعة السراغنة
الفضاء الإقليمي لمؤسسات الرعاية الاجتماعية بالصويرة
جمعية الصويرة دارنا لاستقبال الأطفال بالصويرة
التعاونية الخدماتية ms بالصويرة
تعاونية ماتيا بيك اتيك بالصويرة
تعاونية مبدعات تدارت باقليم شيشاوة
جمعية شمس للرياضة للجميع، مراكش
جمعية الوادي الأخضر للتنمية إقليم الصويرة
جمعية الفضاء الجمعوي النسائي ايت اورير
تحالف ربيع الكرامة
منظمة النساء الحركيات
اتحاد العمل النسائي مراكش
الجمعية الوطنية للمحامين بالمغرب
جمعية التحدي للمساواة والمواطنة
شبكة أمان لمناهضة العنف المبني على النوع
جمعية أفق للنساء

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد