غوتيريش يحذر من “الأسلحة النووية”


جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، دعوته من أجل نزع الأسلحة النووية “بشكل تام” في جميع أنحاء العالم.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة في رسالة تهنئة وجهها إلى منظمة “نيهون هيدانكيو” اليابانية التي حصلت على جائزة نوبل للسلام لسنة 2024، على أن “السبيل الوحيد للقضاء على تهديد الأسلحة النووية هو نزعها بشكل تام”.

وقال إن الأسلحة النووية مازالت تشكل خطرا “واضحا وقائما” على البشرية، وهو ما يتجلى مجددا في الخطاب اليومي للعلاقات الدولية.

وأشار غوتيريش من جهة أخرى، إلى أن الناجين من القنبلتين الذريتين في هيروشيما وناغازاكي، والمعروفين أيضا باسم الهيباكوشا، هم شهود على الكلفة البشرية المروعة للأسلحة النووية.

وقال إنه “على الرغم من أن أعدادهم تتضاءل كل عام، إلا أن العمل الشاق الذي يقوم به الهيباكوشا وصمودهم يشكل العمود الفقري للحركة العالمية للتخلص من السلاح النووي”، مضيفا أن هذا العمل هو “مصدر إلهام لجهودنا المشتركة من أجل بناء عالم خال من الأسلحة النووية”.

وتضم منظمة هيدانكيو ناجين من القصف النووي على هيروشيما وناغازاكي في عام 1945. وقد مُنحت المنظمة جائزة السلام “لجهودها المبذولة من أجل عالم خالٍ من الأسلحة النووية ولإثباتها، عبر شهادات، أن الأسلحة النووية يجب ألا تستخدم مجددا بتاتا”.

- إشهار -

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد